( عج ) العين والجيم أصل واحد صحيح يدل على ارتفاع في شيء ، من صوت أو غبار وما أشبه ذلك . من ذلك العج : رفع الصوت . يقال : عج
[ ص: 28 ] القوم يعجون عجا وعجيجا وعجوا بالدعاء ، إذا رفعوا أصواتهم . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=964960أفضل الحج العج والثج ، فالعج ما ذكرنا . والثج . صب الدم . قال
ورقة :
ولوجا في الذي كرهت معد ولو عجت بمكتها عجيجا
أراد : دخولا في الدين . وعجيج الماء : صوته; ومنه النهر العجاج . ويقال عج البعير في هديره يعج عجيجا . قال :
أنعت قرما بالهدير عاججا
فإن كرر هديره قيل عجعج . ويقولون عجت القوس ، إذا صوتت . قال :
تعج بالكف إذا الرامي اعتزم ترنم الشارف في أخرى النعم
قال
أبو زيد : عجت الريح وأعجت ، إذا اشتدت وساقت التراب . ويوم معج أي ذو عجاج . والعجاج : الغبار تثور به الريح ، الواحدة عجاجة . ويقال عججت الريح تعجيجا . وعججت البيت دخانا حتى تعجج .
ومن الباب : فرس عجعاج ، أي عداء . قال : وإنما سمي بذلك لأنه يثير العجاج . وأنشد :
وكأنه والريح تضرب برده في القوم فوق مخيس عجعاج
والعجاجة : الكثيرة من الغنم والإبل .
[ ص: 29 ] ومما يجري مجرى المثل والتشبيه : فلان يلف عجاجته على فلان ، إذا أغار عليه وكأن ذلك من عجاجة الحرب وغيرها . قال
الشنفرى :
وإني لأهوى أن ألف عجاجتي على
ذي كساء من سلامان أو برد
وحكى
اللحياني : رجل عجعاج ، أي صياح . وقد مر قياس الباب مستقيما . فأما قولهم : إن العجعجة أن تجعل الياء المشددة جيما ، وإنشادهم :
يا رب إن كنت قبلت حجتج
فهذا مما [ لا ] وجه للشغل به ، ومما لا يدرى ما هو .