صفحة جزء
( عنج ) العين والنون والجيم أصل صحيح واحد يدل على جذب شيء بشيء يمتد ، كحبل وما أشبهه . قال الخليل : العناج : سير أو خيط يشد في أسفل الدلو ، ثم يشد في عروتها . وكل شيء له ذلك فهو عناج . فإذا انقطع الحبل أمسك العناج الدلو أن تقع في البئر . قال : [ وكل ] شيء تجذبه إليك فقد عنجته . قال :


قوم إذا عقدوا عقدا لجارهم شدوا العناج وشدوا فوقه الكربا



وقال آخر :


وبعض القول ليس له عناج     كسيل الماء ليس له إتاء



الإتاء : المادة . وجمع العناج عنج ، وثلاثة أعنجة . والرجل يعنج إليه رأس بعيره ، أي يجذبه بخطامه . ويقال : إن العناج إنما يكون في عرى الدلو ، ولا يكون في أسفلها . وأنشد :


لها عناجان وست آذان     واسعة الفرغ أديمان اثنان



[ ص: 152 ] قال ابن الأعرابي : عنجت الدلو وأعنجتها . قال أبو زيد : العنج : جذبك رأسها وأنت راكبها . يعني الناقة . قال أبو عبيدة : من أمثالهم في الذي لا يقبل الرياضة : " عود يعلم العنج " . وأما الذي ذكرناه من قوله :


وبعض القول ليس له عناج



فقال أبو عمرو بن العلاء : العناج في القول : أن يكون [ له ] حصاة فيتكلم بعلم ونظر ، وإذا لم يكن له عناج خرج منه ما لا يريد صاحبه . ومعنى هذا الكلام ألا يكون لكلامه خطام ولا زمام ، فهو يذهب بحيث لا معنى له . وتقول العرب : عناج أمر فلان ، أي مقاده وملاك أمره . وأما العنجوج فالرائع من الخيل ، والجمع عناجيج . قال الشاعر :


نحن صبحنا عامرا وعبسا جردا     عناجيج سبقن الشمسا



فمحتمل أن يكون اسما موضوعا من غير قياس كسائر ما يشذ عن الأصول ، ومحتمل أن يكون سمي بذلك لطوله أو طول عنقه ، فقياس بالحبل الطويل .

قال أبو عبيدة : العنجوج من الخيل : الطويل العنق ، والأنثى عنجوجة . ومما يؤيد هذا التأويل قولهم : استقام عنجوج القوم ، أي سننهم . فهذا يصحح ذاك; لأن السنن يمتد أيضا .

ومما حمل على هذا تشبيها قولهم : عناجيج الشباب ، وهي أسبابه . قال ابن أحمر :


ومضت عناجيج الشباب الأغيد



ويقولون : رجل معنج ، إذا تعرض في الأمور ، كأنه أبدا يمد بسبب منها فيتعلق به .

[ ص: 153 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية