( عنج ) العين والنون والجيم أصل صحيح واحد يدل على جذب شيء بشيء يمتد ، كحبل وما أشبهه . قال
الخليل : العناج : سير أو خيط يشد في أسفل الدلو ، ثم يشد في عروتها . وكل شيء له ذلك فهو عناج . فإذا انقطع الحبل أمسك العناج الدلو أن تقع في البئر . قال : [ وكل ] شيء تجذبه إليك فقد عنجته . قال :
قوم إذا عقدوا عقدا لجارهم شدوا العناج وشدوا فوقه الكربا
وقال آخر :
وبعض القول ليس له عناج كسيل الماء ليس له إتاء
الإتاء : المادة . وجمع العناج عنج ، وثلاثة أعنجة . والرجل يعنج إليه رأس بعيره ، أي يجذبه بخطامه . ويقال : إن العناج إنما يكون في عرى الدلو ، ولا يكون في أسفلها . وأنشد :
لها عناجان وست آذان واسعة الفرغ أديمان اثنان
[ ص: 152 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : عنجت الدلو وأعنجتها . قال
أبو زيد : العنج : جذبك رأسها وأنت راكبها . يعني الناقة . قال
أبو عبيدة : من أمثالهم في الذي لا يقبل الرياضة : " عود يعلم العنج " . وأما الذي ذكرناه من قوله :
وبعض القول ليس له عناج
فقال
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بن العلاء : العناج في القول : أن يكون [ له ] حصاة فيتكلم بعلم ونظر ، وإذا لم يكن له عناج خرج منه ما لا يريد صاحبه . ومعنى هذا الكلام ألا يكون لكلامه خطام ولا زمام ، فهو يذهب بحيث لا معنى له . وتقول العرب : عناج أمر فلان ، أي مقاده وملاك أمره . وأما العنجوج فالرائع من الخيل ، والجمع عناجيج . قال الشاعر :
نحن صبحنا عامرا وعبسا جردا عناجيج سبقن الشمسا
فمحتمل أن يكون اسما موضوعا من غير قياس كسائر ما يشذ عن الأصول ، ومحتمل أن يكون سمي بذلك لطوله أو طول عنقه ، فقياس بالحبل الطويل .
قال
أبو عبيدة : العنجوج من الخيل : الطويل العنق ، والأنثى عنجوجة . ومما يؤيد هذا التأويل قولهم : استقام عنجوج القوم ، أي سننهم . فهذا يصحح ذاك; لأن السنن يمتد أيضا .
ومما حمل على هذا تشبيها قولهم : عناجيج الشباب ، وهي أسبابه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12572ابن أحمر : ومضت عناجيج الشباب الأغيد
ويقولون : رجل معنج ، إذا تعرض في الأمور ، كأنه أبدا يمد بسبب منها فيتعلق به .
[ ص: 153 ]