صفحة جزء
( عوذ ) العين والواو والذال أصل صحيح يدل على معنى واحد ، وهو الالتجاء إلى الشيء ، ثم يحمل عليه كل شيء لصق بشيء أو لازمه .

[ ص: 184 ] قال الخليل : تقول أعوذ بالله - جل ثناؤه - أي ألجأ إليه - تبارك وتعالى - ، عوذا أو عياذا . ذكر أيضا أنهم يقولون : فلان عياذ لك ، أي ملجأ . وقولهم : معاذ الله ، معناه أعوذ بالله . وكذا أستعيذ بالله . وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للتي استعاذت منه : لقد عذت بمعاذ . قال : والعوذة والمعاذة : التي يعوذ بها الإنسان من فزع أو جنون . ويقولون لكل أنثى إذا وضعت : عائذ . وتكون كذا سبعة أيام . والجمع عوذ . قال لبيد :


والعين ساكنة على أطلائها عوذ تأجل بالفضاء بهامها



تأجل : تصير آجالا ، أي قطعا . وإنما سميت لما ذكرناه من ملازمة ولدها إياها ، أو ملازمتها إياه .

التالي السابق


الخدمات العلمية