( عذق ) العين والذال والقاف أصل واحد يدل على امتداد في شيء وتعلق شيء بشيء . من ذلك العذق عذق النخلة ، وهو شمراخ من شماريخها . والعذق : النخلة ، بفتح العين . وذلك كله من الأشياء المتعلقة بعضها ببعض . قال :
ويلوي بريان العسيب كأنه عثاكيل عذق من سميحة مرطب
قال
الخليل : العذق من كل شيء : الغصن ذو الشعب .
ومن الباب : عذق الرجل ، إذا وسم بعلامة يعرف بها . وهذا صحيح ، وإنما هذا من قولهم : عذق شاته يعذقها عذقا ، إذا علق عليها صوفة تخالف لونها .
ومما جرى مجرى الاستعارة والتمثيل قولهم : " في بني فلان عذق كهل " إذا كان فيهم عز ومنعة . قال
ابن مقبل :
وفي غطفان عذق صدق ممنع على رغم أقوام من الناس يانع