( غلق ) الغين واللام والقاف أصل واحد صحيح يدل على نشوب شيء في شيء . من ذلك الغلق ، يقال منه : أغلقت الباب فهو مغلق . وغلق
[ ص: 391 ] الرهن في يد مرتهنه ، إذا لم يفتكه . قال رسول الله - صلى الله عليه وآله - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=965189لا يغلق الرهن . قال الفقهاء : هو أن يقول صاحب الرهن لصاحب الدين : آنيتك بحقك إلى وقت كذا ، وإلا فالرهن لك . فنهى النبي - صلى الله عليه وآله - عن ذلك الاشتراط . وكل شيء لم يتخلص فقد غلق . قال
زهير :
وفارقتك برهن لا فكاك له يوم الوداع فأمسى الرهن قد غلقا
ويقال المغلق : السهم السابع في الميسر ، لأنه يستغلق شيئا وإن قل . قال
لبيد :
وجزور أيسار دعوت لحتفها بمغالق متشابه أجسامها
ويقال : غلق ظهر البعير فلا يبرأ من الدبر . ومنه غلقت النخلة : ذوت أصول سعفها فانقطع حملها . والله أعلم بالصواب .