( قصد ) القاف والصاد والدال أصول ثلاثة ، يدل أحدها على إتيان شيء وأمه ، والآخر على اكتناز في الشيء .
فالأصل : قصدته قصدا ومقصدا . ومن الباب : أقصده السهم ، إذا أصابه فقتل مكانه ، وكأنه قيل ذلك لأنه لم يحد عنه . قال
الأعشى :
فأقصدها [ سهمي ] وقد كان قبلها لأمثالها من نسوة الحي قانصا
ومنه : أقصدته حية ، إذا قتلته . والأصل الآخر : قصدت الشيء كسرته . والقصدة : القطعة من الشيء إذا تكسر ، والجمع قصد . [ ومنه قصد ] الرماح . ورمح قصد ، وقد انقصد . قال :
ترى قصد المران تلقى كأنها تذرع خرصان بأيدي الشواطب
والأصل الثالث : الناقة القصيد : المكتنزة الممتلئة لحما . قال
الأعشى :
[ ص: 96 ] قطعت وصاحبي سرح كناز كركن الرعن ذعلبة قصيد
ولذلك سميت القصيدة من الشعر قصيدة لتقصيد أبياتها ، ولا تكون أبياتها إلا تامة الأبنية .