أعيا فنطناه مناط الجر ثم شددنا فوقه بمر
وللشعراء في هذا كثير . وجميع هذا الكفل أكفال . قال الأعشى :ولا عزل ولا أكفال
ومن الباب - وهو يصحح القياس الذي ذكرناه - الكفيل ، وهو الضامن ، تقول : كفل به يكفل كفالة . والكافل : الذي يكفل إنسانا يعوله . قال الله [ ص: 188 ] جل جلاله : وكفلها زكريا ، وأكفلته المال : ضمنته إياه . والكفل : العجز ، سمي لما يجمع من اللحم . والكفل في بعض اللغات : الضعف من الأجر ، وأصله ما ذكرناه أولا ، كأنه شيء يحمله حامله على الكفل الذي يحمله البعير . ويقال ذلك في الإثم . فأما الكافل فهو الذي لا يأكل ، ويقال إنه الذي يصل [ الصيام ] ، فهو بعيد مما ذكرناه ، وما أدري ما أصله ، لكنه صحيح في الكلام . قال القطامي :يلذن بأعقار الحياض كأنها نساء نصارى أصبحت وهي كفل