( بول ) الباء والواو واللام أصلان : أحدهما ماء يتحلب والثاني الروع .
فالأول البول ، وهو معروف وفلان حسن البيلة ، وهي الفعلة من البول . وأخذه بوال إذا كان يكثر البول . وربما عبروا عن النسل بالبول . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق :
أبي هو ذو البول الكثير مجاشع بكل بلاد لا يبول بها فحل
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : يقال لنطف البغال أبوال البغال ، ومنه قيل للسراب " أبوال البغال " على التشبيه . وإنما شبه بأبوال البغال لأن بول البغال كاذب لا يلقح ، والسراب كذلك . قال
ابن مقبل :
بسرو حمير أبوال البغال به أنى تسديت وهنا ذلك البينا
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : شحمة بوالة ، إذا أسرع ذوبها . [ قال ] :
إذ قالت النثول للجمول يا ابنة شحم في المريء بولي
الجمول : شحمة تطبخ . والنثول : المرأة التي تخرجها من القدر . ويقال زق بوال إذا كان يتفجر بالشراب ، وهو في شعر عدي .
وأما الأصل الثاني فالبال : بال النفس . ويقال ما خطر ببالي ، أي ما ألقي في روعي . فإن قال قائل : فإن الخليل ذكر أن بال النفس هو الاكتراث ، ومنه
[ ص: 322 ] اشتق ما باليت ، ولم يخطر ببالي . قيل له : هو المعنى الذي ذكرناه ، ومعنى الاكتراث أن يكرثه ما وقع في نفسه ، فهو راجع إلى ما قلناه . والمصدر البالة والمبالاة . ومنه قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وسئل عن الوضوء باللبن : " ما أباليه بالة ، اسمح يسمح لك " . ويقولون : لم أبال ولم أبل ، على القصر .
ومما حمل على هذا : البال ، وهو رخاء العيش ; يقال إنه لراخي البال ، وناعم البال .