[ ص: 266 ] [ ص: 267 ] كتاب الميم
باب الميم وما بعدها في المضاعف والمطابق
( من ) الميم والنون أصلان . أحدهما يدل على قطع وانقطاع ، والآخر على اصطناع خير .
الأول [ المن ] : القطع ، ومنه يقال : مننت الحبل : قطعته . قال الله تعالى :
فلهم أجر غير ممنون . والمنون : المنية ، لأنها تنقص العدد وتقطع المدد . والمن : الإعياء ، وذلك أن المعيي ينقطع عن السير . قال :
قلائصا لا يشتكين المنا
والأصل الآخر المن ، تقول : من يمن منا ، إذا صنع صنعا جميلا . ومن الباب المنة ، وهي القوة التي بها قوام الإنسان ، وربما قالوا : من بيد أسداها ، إذا قرع بها . وهذا يدل على أنه قطع الإحسان ، فهو من الأول .