( جذ ) الجيم والذال أصل واحد ، إما كسر وإما قطع . يقال جذذت الشيء كسرته . قال الله تعالى :
فجعلهم جذاذا إلا كبيرا لهم ، أي كسرهم . وجذذته قطعته ، [ ومنه ] قوله تعالى :
عطاء غير مجذوذ ، أي غير مقطوع . ويقال ما عليه جذة ، أي شيء يستره من ثياب ، كأنه أراد خرقة وما أشبهها .
[ و ] من الباب الجذيذة ، وهي الحب يجذ ويجعل سويقا . ويقال لحجارة الذهب : جذاذ ، لأنها تكسر وتحل . قال الهذلي :
[ ص: 410 ] كما صرفت فوق الجذاذ المساحن
المساحن : آلات يدق بها حجارة الذهب ، واحدتها مسحنة .
فأما المجذوذي فليس يبعد أن يكون من هذا ، وهو اللازم الرحل لا يفارقه منتصبا عليه . يقال اجذوذى ; لأنه إذا كان كذا فكأنه انقطع عن كل شيء وانتصب لسفره على رحله . قال :
ألست بمجذوذ [ على ] الرحل دائبا فمالك إلا ما رزقت نصيب