( حكم ) الحاء والكاف والميم أصل واحد ، وهو المنع . وأول ذلك الحكم ، وهو المنع من الظلم . وسميت حكمة الدابة لأنها تمنعها ، يقال حكمت الدابة وأحكمتها . ويقال : حكمت السفيه وأحكمته ، إذا أخذت على يديه . قال
جرير :
أبني حنيفة أحكموا سفهاءكم إني أخاف عليكم أن أغضبا
والحكمة هذا قياسها ، لأنها تمنع من الجهل . وتقول : حكمت فلانا تحكيما منعته عما يريد . وحكم فلان في كذا ، إذا جعل أمره إليه . والمحكم : المجرب المنسوب إلى الحكمة . قال
طرفة :
ليت المحكم والموعوظ صوتكما تحت التراب إذا ما الباطل انكشفا
أراد بالمحكم الشيخ المنسوب إلى الحكمة . وفي الحديث :
إن الجنة [ ص: 92 ] للمحكمين وهم قوم حكموا مخيرين بين القتل والثبات على الإسلام وبين الكفر ، فاختاروا الثبات على الإسلام مع القتل ، فسموا المحكمين .