صفحة جزء
س و ا : ( السواء ) العدل . قال الله تعالى : فانبذ إليهم على سواء وسواء الشيء وسطه . قال الله تعالى : في سواء الجحيم وسواء الشيء غيره . قال الأعشى :


وما عدلت عن أهلها لسوائكا

قال الأخفش : ( سوى ) إذا كان بمعنى غير أو بمعنى العدل يكون فيه ثلاث لغات : إن ضممت السين أو كسرت قصرت . وإذا فتحت مددت تقول : مكان سوى وسوى وسواء أي عدل ووسط فيما بين الفريقين . قلت : ومنه قوله تعالى : مكانا سوى وتقول : مررت برجل ( سواك ) و ( سواك ) و ( سوائك ) أي غيرك . وهما في الأمر ( سواء ) وإن شئت ( سواءان ) وهم ( سواء ) للجميع وهم ( أسواء ) وهم ( سواسية ) مثل ثمانية على غير قياس . الفراء : هذا الشيء لا يساوي كذا ولم يعرف هذا لا يسوى كذا . وهذا لا ( يساويه ) أي لا يعادله . و ( سويت ) الشيء ( تسوية فاستوى ) . وقسم الشيء بينهما ( بالسوية ) . ورجل ( سوي ) الخلق أي ( مستو ) و ( استوى ) من اعوجاج . واستوى على ظهر دابته أي استقر . و ( ساوى ) بينهما أي سوى . و ( استوى ) إلى السماء قصد . واستوى أي استولى وظهر . قال الشاعر :


قد استوى بشر على العراق     من غير سيف ودم مهراق

واستوى الرجل انتهى شبابه . وقصد ( سوى ) فلان أي قصد قصده . قال :


ولأصرفن سوى حذيفة مدحتي

و ( استوى ) الشيء اعتدل والاسم ( السواء ) يقال : سواء علي أقمت أم قعدت . وفي الحديث : " إذا ( تساووا ) هلكوا " . قلت : قال الأزهري قولهم : لا يزال الناس بخير ما تباينوا فإذا تساووا هلكوا ، أصله أن الخير في النادر من الناس فإذا استووا في الشر ولم يكن فيهم ذو خير كانوا من الهلكى . ولم يذكر أنه حديث . وكذا الهروي لم يذكره في شرح الغريبين . وقوله تعالى : لو تسوى بهم الأرض أي تستوي بهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية