ط ع م : ( الطعام ) ما يؤكل وربما خص بالطعام البر . وفي حديث
أبي سعيد رضي الله عنه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1023820كنا نخرج صدقة الفطر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام أو صاعا من شعير " . و ( الطعم ) بالفتح ما يؤديه الذوق يقال : طعمه مر . والطعم أيضا ما يشتهى منه . يقال : ليس له طعم وما فلان بذي طعم إذا كان غثا . و ( الطعم ) بالضم الطعام وقد ( طعم ) بالكسر ( طعما ) بضم الطاء إذا أكل أو ذاق فهو ( طاعم ) قال الله تعالى :
فإذا طعمتم فانتشروا وقال :
ومن لم يطعمه فإنه مني أي ومن لم يذقه . ويقال : فلان قل ( طعمه ) أي أكله . و ( الطعمة ) المأكلة يقال : جعلت هذه الضيعة طعمة لفلان . والطعمة أيضا وجه المكسب يقال : فلان عفيف الطعمة وخبيث الطعمة إذا كان رديء المكسب . و ( استطعمه ) سأله أن يطعمه . وفي الحديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=2011868إذا استطعمكم الإمام فأطعموه " يقول : إذا استفتح فافتحوا عليه . و ( أطعمت ) النخلة أي أدرك ثمرها . و ( اطعمت ) البسرة بتشديد الطاء صار لها طعم وأخذت الطعم وهو افتعل من الطعم مثل اطلب من الطلب . ورجل ( مطعم ) بكسر الميم شديد الأكل و ( مطعم ) بضم الميم مرزوق . ورجل ( مطعام ) كثير ( الإطعام ) والقرى . وقولهم : ( تطعم ) تطعم أي ذق حتى تشتهي وتأكل .