صفحة جزء
ق ص ر : ( القصر ) واحد ( القصور ) . وقولهم : ( قصرك ) أن تفعل كذا و ( قصارك ) بفتح القاف فيهما و ( قصاراك ) بضم القاف أي غايتك وآخر أمرك وما اقتصرت عليه . و ( القوصرة ) بالتشديد ما يكنز فيه التمر من البواري وقد تخفف . و ( القصرة ) بفتحتين أصل العنق والجمع ( قصر ) ومنه قرأ ابن عباس رضي الله تعالى عنه : " إنها ترمي بشرر كالقصر " وفسره بقصر النخل يعني أعناقها . قلت : قال الهروي : إن ابن عباس رضي الله عنه فسره بأعناق الإبل . وقال الزمخشري : فسرت هذه القراءة بأعناق الإبل وبأعناق النخل . و ( قصر ) الشيء حبسه وبابه نصر ومنه ( مقصورة ) الجامع . و ( قصر ) عن الشيء عجز عنه ولم يبلغه وبابه دخل يقال : قصر السهم عن الهدف . و ( قصر ) الشيء بالضم ضد طال يقصر ( قصرا ) بوزن عنب . و ( قصر ) من الصلاة وقصر الشيء على كذا لم يجاوز به إلى غيره وبابهما نصر . وامرأة ( قاصرة ) الطرف لا تمده إلى غير بعلها . و ( قصر ) الثوب دقه وبابه نصر ومنه ( القصار ) و ( قصره تقصيرا ) مثله . والتقصير من الصلاة والشعر مثل القصر . والتقصير في الأمر التواني فيه . و ( القصير ) ضد الطويل والجمع ( قصار ) . و ( قيصر ) ملك الروم . و ( الاقتصار ) على الشيء الاكتفاء به . و ( أقصر ) عنه كف ونزع مع القدرة عليه . فإن عجز قلت : قصر عنه بلا ألف مع فتح الصاد . و ( أقصر ) من الصلاة لغة في قصر . وأقصرت المرأة ولدت أولادا قصارا وفي الحديث : " إن الطويلة قد تقصر وإن القصيرة قد تطيل " و ( استقصره ) عده مقصرا أو قصيرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية