صفحة جزء
ب ع د : ( البعد ) ضد القرب وقد ( بعد ) بالضم بعدا فهو ( بعيد ) أي ( متباعد ) و ( أبعده ) غيره و ( باعده ) و ( بعده تبعيدا ) . و ( البعد ) بفتحتين جمع باعد كخادم وخدم . والبعد أيضا الهلاك و ( بعد ) وبابه طرب فهو ( باعد ) . و ( استبعد ) أي ( تباعد ) و ( استبعده ) عده بعيدا . وما أنت عنا ( ببعيد ) وما أنتم منا ببعيد يستوي فيه الواحد والجمع . وقولهم : كب الله ( الأبعد ) لفيه ، أي ألقاه على وجهه . والأبعد أيضا الخائن والخائف . و ( الأباعد ) ضد الأقارب و ( بعد ) ضد قبل وهما اسمان يكونان ظرفين إذا أضيفا وأصلهما الإضافة فمتى حذفت المضاف إليه لعلم المخاطب بنيتهما على الضم ليعلم أنهما مبنيان ؛ إذ كان الضم لا يدخلهما إعرابا لأنهما لا يصلح وقوعهما موقع الفاعل ولا موقع المبتدإ والخبر . وقولهم : أما بعد ، هو فصل الخطاب .

التالي السابق


الخدمات العلمية