صفحة جزء
هـ د ي : ( الهدى ) الرشاد والدلالة يذكر ويؤنث . يقال : ( هداه ) الله للدين يهديه ( هدى ) . وقوله - تعالى - : أولم يهد لهم قال أبو عمرو بن العلاء : معناه أولم يبين لهم . و ( هديته ) الطريق والبيت ( هداية ) عرفته هذه لغة أهل الحجاز . وغيرهم يقول : هديته إلى الطريق وإلى الدار . قلت : قد ورد ( هدى ) في الكتاب العزيز على ثلاثة أوجه : معدى بنفسه كقوله - تعالى - : اهدنا الصراط المستقيم وقوله تعالى - : وهديناه النجدين . ومعدى باللام كقوله - تعالى - : الحمد لله الذي هدانا لهذا وقوله - تعالى - : قل الله يهدي للحق . ومعدى بإلى كقوله - تعالى - : واهدنا إلى سواء الصراط . قال : وهدى و ( اهتدى ) بمعنى . وقوله - تعالى - : إن الله لا يهدي من يضل قال الفراء : معناه لا يهتدي . و ( الهدي ) ما يهدى إلى الحرم من النعم ، يقال : ما لي هدي إن كان كذا وهو يمين . و ( الهدي ) أيضا على فعيل مثله . وقرئ : " حتى يبلغ الهدي محله " مخففا ومشددا والواحدة ( هدية ) و ( هدية ) . ويقال : ما أحسن ( هديته ) بكسر الهاء وفتحها أي سيرته والجمع ( هدي ) مثل تمرة وتمر . ويقال : هدى هدي فلان أي سار سيرته . وفي الحديث : " واهدوا هدي عمار " ، و ( الهادي ) العنق . و ( الهدية ) واحدة ( الهدايا ) يقال : ( أهدى ) له وإليه . و ( التهادي ) أن يهدي بعضهم إلى بعض . وفي الحديث : " تهادوا تحابوا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية