صفحة جزء
ذكر ملك مودود عدة حصون من بلد الهند

في هذه السنة اجتمع ثلاثة ملوك من ملوك الهند ، وقصدوا لهاوور وحصروها ، فجمع مقدم العساكر الإسلامية بتلك الديار من عنده منهم ، وأرسل إلى صاحبه مودود يستنجده ، فسير إليه العساكر‏ .

فاتفق أن بعض أولئك الملوك فارقهم وعاد إلى طاعة مودود ، فرحل الملكان الآخران إلى بلادهما ، فسارت العساكر الإسلامية إلى أحدهما ، ويعرف بدوبال هرباته ، فانهزم منهم ، وصعد إلى قلعة له منيعة هو وعساكره ، فاحتموا بها ، وكانوا خمسة آلاف فارس وسبعين ألف راجل ، وحصرهم المسلمون وضيقوا عليهم ، وأكثروا القتل فيهم ، فطلب الهنود الأمان على تسليم الحصن ، فامتنع المسلمون من إجابتهم إلى ذلك إلا بعد أن يضيفوا إليه باقي حصون ذلك الملك الذي لهم ، فحملهم الخوف وعدم الأقوات على إجابتهم إلى ما طلبوا ، وتسلموا الجميع ، وغنم المسلمون الأموال ، وأطلقوا ما في الحصون من أسرى المسلمين ، وكانوا نحو خمسة آلاف نفر .

فلما فرغوا من هذه الناحية قصدوا ولاية الملك الثاني ، واسمه تابت ، بالري ، فتقدم إليهم ولقيهم ، فاقتتلوا قتالا شديدا ، وانهزمت الهنود ، وأجلت المعركة عن قتل ملكهم وخمسة آلاف قتيل ، وجرح وأسر ضعفاهم ، وغنم المسلمون أموالهم وسلاحهم ودوابهم .

فلما رأى باقي الملوك من الهند ما لقي هؤلاء أذعنوا بالطاعة ، وحملوا الأموال ، وطلبوا الأمان والإقرار على بلادهم ، فأجيبوا إلى ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية