حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في تخيير أزواجه بين المقام معه ، وبين مفارقتهن له
ثبت في " الصحيحين " عن (
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16003408لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بتخيير أزواجه ، بدأ بي ، فقال : إني ذاكر لك أمرا ، فلا عليك ألا تعجلي حتى تستأمري أبويك . قالت : وقد علم أن أبوي لم يكونا ليأمراني بفراقه ، ثم قرأ ( ياأيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما ) [ الأحزاب : 28 ] ، فقلت في هذا أستأمر أبوي ؟ فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة . قالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : ثم فعل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مثل ما فعلت ، فلم يكن ذلك طلاقا )
[ ص: 262 ] قال
ربيعة nindex.php?page=showalam&ids=13283وابن شهاب : فاختارت واحدة منهن نفسها فذهبت وكانت البتة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب : وكانت بدوية . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب : وهي
ابنة الضحاك العامرية ، رجعت إلى أهلها ، وقال
ابن حبيب : قد كان دخل بها . انتهى .
وقيل لم يدخل بها ، وكانت تلتقط بعد ذلك البعر ، وتقول أنا الشقية .
واختلف الناس في هذا التخيير ، في موضعين . أحدهما : في أي شيء كان ؟ والثاني : في حكمه ، فأما الأول ، فالذي عليه الجمهور أنه كان بين المقام معه والفراق ، وذكر
عبد الرزاق في " مصنفه " عن
الحسن ، أن الله تعالى إنما خيرهن بين الدنيا والآخرة ، ولم يخيرهن في الطلاق ، وسياق القرآن ، وقول
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنه يرد قوله ، ولا ريب أنه سبحانه خيرهن بين الله ورسوله ، والدار الآخرة وبين الحياة الدنيا وزينتها ، وجعل موجب اختيارهن الله ورسوله والدار الآخرة المقام مع رسوله ، وموجب اختيارهن الدنيا وزينتها أن يمتعهن ويسرحهن سراحا جميلا ، وهو الطلاق بلا شك ولا نزاع .