ومنه بيع الملامسة والمنابذة وقد جاء تفسيرهما في نفس الحديث ، ففي " صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم " عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16003761نهى عن بيعتين : الملامسة والمنابذة ، أما الملامسة : فأن يلمس كل واحد منهما ثوب صاحبه بغير تأمل ، والمنابذة : أن ينبذ كل واحد منهما ثوبه إلى الآخر ، ولم ينظر واحد منهما إلى ثوب صاحبه ) هذا لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وفي " الصحيحين " عن (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16003762أبي سعيد قال : نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين ولبستين في البيع ، والملامسة : لمس الرجل ثوب الآخر بيده بالليل أو بالنهار ، ولا يقلبه إلا بذلك ، والمنابذة : أن ينبذ الرجل إلى الرجل ثوبه ، وينبذ الآخر إليه [ ص: 727 ] ثوبه ويكون ذلك بيعهما من غير نظر ولا تراض )
وفسرت الملامسة بأن يقول : بعتك ثوبي هذا على أنك متى لمسته ، فهو عليك بكذا ، والمنابذة بأن يقول : أي ثوب نبذته إلي ، فهو علي بكذا ، وهذا أيضا نوع من الملامسة والمنابذة ، وهو ظاهر كلام
أحمد رحمه الله ، والغرر في ذلك ظاهر ، وليس العلة تعليق البيع شرط ، بل ما تضمنه من الخطر والغرر .