[ ص: 120 ]
فصل
وأما من قال : إنه لم يعتمر في حجته أصلا ، فعذره أنه لما سمع أنه أفرد الحج ، وعلم يقينا أنه لم يعتمر بعد حجته قال : إنه لم يعتمر في تلك الحجة اكتفاء منه بالعمرة المتقدمة ، والأحاديث المستفيضة الصحيحة ترد قوله كما تقدم من أكثر من عشرين وجها ، وقد قال : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16001053هذه عمرة استمتعنا بها ) وقالت
حفصة : ما شأن الناس حلوا ولم تحل أنت من عمرتك ؟ وقال
سراقة بن مالك : تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ،
nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وصرح
أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة أنه
اعتمر في حجته وهي إحدى عمره الأربع .