فصل
وأما موضع حيضها ، فهو
بسرف بلا ريب ، وموضع طهرها قد اختلف فيه ، فقيل :
بعرفة هكذا روى
مجاهد عنها ، وروى
عروة عنها أنها أظلها يوم
عرفة وهي حائض ولا تنافي بينهما ، والحديثان صحيحان ، وقد حملهما
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم على معنيين ،
فطهر عرفة : هو الاغتسال للوقوف بها عنده ، قال : لأنها قالت : تطهرت
بعرفة ، والتطهر غير الطهر ، قال : وقد ذكر
القاسم يوم طهرها ، أنه يوم النحر ، وحديثه في " صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم " . قال : وقد اتفق
القاسم وعروة على أنها كانت
[ ص: 165 ] يوم
عرفة حائضا ، وهما أقرب الناس منها . وقد روى
أبو داود : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عنها : خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - موافين هلال ذي الحجة . .. فذكرت الحديث ، وفيه فلما كانت ليلة
البطحاء ، طهرت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وهذا إسناد صحيح لكن قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم : إنه حديث منكر ، مخالف لما روى هؤلاء كلهم عنها ، وهو قوله : إنها طهرت ليلة
البطحاء ، وليلة
البطحاء كانت بعد يوم النحر بأربع ليال ، وهذا محال إلا أننا لما تدبرنا وجدنا هذه اللفظة ليست من كلام
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فسقط التعلق بها ، لأنها ممن دون
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وهي أعلم بنفسها . قال : وقد روى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة هذا
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب بن خالد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ، فلم يذكرا هذه اللفظة .
قلت : يتعين تقديم حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ومن معه على حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة لوجوه .
أحدها : أنه أحفظ وأثبت من
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة .
الثاني : أن حديثهم فيه إخبارها عن نفسها ، وحديثه فيه الإخبار عنها .
الثالث : أن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري روى عن
عروة عنها الحديث ، وفيه : فلم أزل حائضا حتى كان يوم
عرفة ، وهذه الغاية هي التي بينها
مجاهد والقاسم عنها ، لكن قال
مجاهد عنها : فتطهرت
بعرفة ،
والقاسم قال : يوم النحر .