[ ص: 125 ] فصل
وكان هديه وسنته إذا صالح قوما وعاهدهم ، فانضاف إليهم عدو له سواهم ، فدخلوا معهم في عقدهم ، وانضاف إليه قوم آخرون ، فدخلوا معه في عقده ، صار
حكم من حارب من دخل معه في عقده من الكفار حكم من حاربه ، وبهذا السبب غزا
أهل مكة ، فإنه لما صالحهم على وضع الحرب بينهم وبينه عشر سنين ، تواثبت
بنو بكر بن وائل ، فدخلت في عهد
قريش وعقدها ، وتواثبت
خزاعة فدخلت في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعقده ، ثم
عدت بنو بكر على خزاعة فبيتتهم ، وقتلت منهم ، وأعانتهم
قريش في الباطن بالسلاح ، فعد رسول الله صلى الله عليه وسلم
قريشا ناقضين للعهد بذلك ، واستجاز غزو
بني بكر بن وائل لتعديهم على حلفائه ، وسيأتي ذكر القصة إن شاء الله تعالى .
وبهذا أفتى
nindex.php?page=showalam&ids=13027شيخ الإسلام ابن تيمية بغزو نصارى المشرق لما أعانوا عدو المسلمين على قتالهم ، فأمدوهم بالمال والسلاح ، وإن كانوا لم يغزونا ولم يحاربونا ، ورآهم بذلك ناقضين للعهد ، كما نقضت
قريش عهد النبي صلى الله عليه وسلم بإعانتهم
بني بكر بن وائل على حرب حلفائه ، فكيف إذا أعان أهل الذمة المشركين على حرب المسلمين . والله أعلم .