فصل
في هديه صلى الله عليه وسلم في الصلاة
كان صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة قال " الله أكبر " ولم يقل شيئا قبلها ، ولا تلفظ بالنية البتة ، ولا قال أصلي لله صلاة كذا مستقبل القبلة أربع ركعات إماما أو مأموما ، ولا قال أداء ولا قضاء ولا فرض الوقت ، وهذه عشر بدع لم ينقل عنه أحد قط بإسناد صحيح ولا ضعيف ، ولا مسند ولا مرسل لفظة واحدة منها البتة ، بل ولا عن أحد من أصحابه ، ولا استحسنه أحد من التابعين ولا الأئمة الأربعة ، وإنما غر بعض المتأخرين قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رضي الله عنه في الصلاة : إنها ليست كالصيام ، ولا يدخل فيها أحد إلا بذكر ، فظن أن الذكر
تلفظ المصلي بالنية ، وإنما أراد
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله بالذكر تكبيرة الإحرام ليس إلا ، وكيف يستحب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أمرا لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة واحدة ، ولا أحد من خلفائه وأصحابه ، وهذا هديهم وسيرتهم ، فإن أوجدنا أحد حرفا واحدا عنهم في ذلك قبلناه وقابلناه بالتسليم والقبول ، ولا هدي أكمل من هديهم ، ولا سنة إلا ما تلقوه عن صاحب الشرع صلى الله عليه وسلم .
وكان دأبه في إحرامه لفظة ( الله أكبر ) لا غيرها ، ولم ينقل أحد عنه سواها .
(
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000196وكان يرفع يديه معها ممدودة الأصابع مستقبلا بها القبلة إلى فروع أذنيه ) وروي : إلى منكبيه
nindex.php?page=showalam&ids=187فأبو حميد الساعدي ومن معه قالوا : حتى يحاذي بهما المنكبين ، وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر : إلى حيال أذنيه . وقال
البراء : قريبا من أذنيه . وقيل : هو من العمل المخير فيه ، وقيل : كان أعلاها
[ ص: 195 ] إلى فروع أذنيه وكفاه إلى منكبيه ، فلا يكون اختلافا ، ولم يختلف عنه في محل هذا الرفع .
ثم يضع اليمنى على ظهر اليسرى .
وكان يستفتح تارة ب (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000197اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ، اللهم نقني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس )
وتارة يقول : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000198وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين ، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ، أنت ربي وأنا عبدك ، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي ، فاغفر لي ذنوبي جميعها ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئ الأخلاق لا يصرف عني سيئها إلا أنت ، لبيك وسعديك ، والخير كله بيديك ، والشر ليس إليك ، أنا بك وإليك ، تباركت وتعاليت ، أستغفرك وأتوب إليك )
[ ص: 196 ] ولكن المحفوظ أن هذا
الاستفتاح إنما كان يقوله في قيام الليل .
وتارة يقول : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000199اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ، فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ) .
وتارة يقول : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000200اللهم لك الحمد ، أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن . . . ) الحديث . وسيأتي في بعض طرقه الصحيحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما أنه كبر ثم قال ذلك .
وتارة يقول : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000201الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، الحمد لله كثيرا ، الحمد لله [ ص: 197 ] كثيرا ، الحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا ، سبحان الله بكرة وأصيلا ، سبحان الله بكرة وأصيلا ، اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم ، من همزه ونفخه ونفثه . ) .
وتارة يقول : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000202الله أكبر ، عشر مرات ، ثم يسبح عشر مرات ، ثم يحمد عشرا ، ثم يهلل عشرا ، ثم يستغفر عشرا ، ثم يقول : اللهم اغفر لي واهدني وارزقني وعافني ، عشرا ثم يقول : " اللهم إني أعوذ بك من ضيق المقام يوم القيامة ، عشرا .
فكل هذه الأنواع صحت عنه صلى الله عليه وسلم ) .
وروي عنه أنه (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000203كان يستفتح بسبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك ) ذكر ذلك أهل السنن من حديث
علي بن علي الرفاعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11904أبي المتوكل الناجي ، عن
أبي سعيد على أنه ربما أرسل .
وقد روي
[ ص: 198 ] مثله من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها ، والأحاديث التي قبله أثبت منه ، ولكن صح عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يستفتح به في مقام النبي صلى الله عليه وسلم ويجهر به ويعلمه الناس ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : أما أنا فأذهب إلى ما روي عن
عمر ، ولو أن رجلا استفتح ببعض ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من الاستفتاح كان حسنا .
وإنما اختار
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد هذا لعشرة أوجه قد ذكرتها في مواضع أخرى .
منها : جهر
عمر به يعلمه الصحابة .
ومنها : اشتماله على أفضل الكلام بعد القرآن ، فإن
أفضل الكلام بعد القرآن سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، وقد تضمنها هذا الاستفتاح مع تكبيرة الإحرام .
ومنها : أنه استفتاح أخلص للثناء على الله ، وغيره متضمن للدعاء ، والثناء أفضل من الدعاء ، ولهذا كانت سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن ،
[ ص: 199 ] لأنها أخلصت لوصف الرحمن تبارك وتعالى والثناء عليه ، ولهذا كان " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر " أفضل الكلام بعد القرآن ، فيلزم أن ما تضمنها من الاستفتاحات أفضل من غيره من الاستفتاحات .
ومنها : أن غيره من الاستفتاحات عامتها إنما هي في قيام الليل في النافلة ، وهذا كان
عمر يفعله ويعلمه الناس في الفرض .
ومنها : أن هذا الاستفتاح إنشاء للثناء على الرب تعالى متضمن للإخبار عن صفات كماله ونعوت جلاله ، والاستفتاح ب " وجهت وجهي " إخبار عن عبودية العبد ، وبينهما من الفرق ما بينهما .
ومنها : أن من اختار الاستفتاح ب " وجهت وجهي " لا يكمله ، وإنما يأخذ بقطعة من الحديث ويذر باقيه ، بخلاف الاستفتاح ب ( سبحانك اللهم وبحمدك ) فإن من ذهب إليه يقوله كله إلى آخره .
( وكان يقول بعد ذلك : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، ثم يقرأ الفاتحة ، وكان يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم تارة ، ويخفيها أكثر مما يجهر بها )
[ ص: 200 ] ولا ريب أنه لم يكن يجهر بها دائما في كل يوم وليلة خمس مرات أبدا حضرا وسفرا ، ويخفى ذلك على خلفائه الراشدين وعلى جمهور أصحابه وأهل بلده في الأعصار الفاضلة ، هذا من أمحل المحال حتى يحتاج إلى التشبث فيه بألفاظ مجملة وأحاديث واهية ، فصحيح تلك الأحاديث غير صريح ، وصريحها غير صحيح ، وهذا موضع يستدعي مجلدا ضخما .
وكانت قراءته مدا يقف عند كل آية ويمد بها صوته . فإذا فرغ من قراءة الفاتحة قال " آمين " فإن كان يجهر بالقراءة رفع بها صوته وقالها من خلفه
[ ص: 201 ] وكان له سكتتان؛ سكتة بين التكبير والقراءة ، وعنها سأله
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة ، واختلف في الثانية ؛ فروي أنها بعد الفاتحة . وقيل إنها بعد القراءة وقبل الركوع . وقيل : هي سكتتان غير الأولى فتكون ثلاثا ، والظاهر إنما هي اثنتان فقط ، وأما الثالثة فلطيفة جدا لأجل تراد النفس ، ولم يكن يصل القراءة بالركوع بخلاف السكتة الأولى ، فإنه كان يجعلها بقدر الاستفتاح ، والثانية قد قيل : إنها لأجل قراءة المأموم ، فعلى هذا : ينبغي تطويلها بقدر قراءة الفاتحة ، وأما الثالثة فللراحة والنفس فقط وهي سكتة لطيفة ، فمن لم يذكرها فلقصرها ، ومن اعتبرها جعلها سكتة ثالثة ، فلا اختلاف بين الروايتين ، وهذا أظهر ما يقال في هذا الحديث .
وقد صح حديث السكتتين من رواية
سمرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب ،
nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين ، ذكر ذلك
أبو حاتم في " صحيحه " ،
nindex.php?page=showalam&ids=24وسمرة هو ابن جندب ، وقد تبين بذلك أن أحد من روى حديث السكتتين
nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب ، وقد قال : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000204حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم سكتتين سكتة إذا كبر وسكتة إذا فرغ من قراءة ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) )
وفي بعض طرق الحديث ؛ فإذا فرغ من القراءة سكت ، وهذا كالمجمل ، واللفظ الأول مفسر مبين ، ولهذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن : للإمام
[ ص: 202 ] سكتتان ، فاغتنموا فيهما القراءة بفاتحة الكتاب؛ إذا افتتح الصلاة وإذا قال : " ولا الضالين " على أن تعيين محل السكتتين إنما هو من تفسير
قتادة ، فإنه روى الحديث عن
الحسن nindex.php?page=hadith&LINKID=16000205عن سمرة قال : سكتتان حفظتهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنكر ذلك عمران فقال : حفظناها سكتة ، فكتبنا إلى nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب بالمدينة ، فكتب أبي أن قد حفظ سمرة ، قال سعيد : فقلنا لقتادة : ما هاتان السكتتان ؟ قال : إذا دخل في الصلاة ، وإذا فرغ من القراءة ، ثم قال بعد ذلك : وإذا قال ( ولا الضالين ) .
قال : وكان يعجبه إذا فرغ من القراءة أن يسكت حتى يتراد إليه نفسه ، ومن يحتج
بالحسن عن
سمرة يحتج بهذا .
فإذا فرغ من الفاتحة أخذ في سورة غيرها ، وكان يطيلها تارة ويخففها لعارض من سفر أو غيره ، ويتوسط فيها غالبا .
وكان
يقرأ في الفجر بنحو ستين آية إلى مائة آية ، وصلاها بسورة ( ق ) وصلاها ب ( الروم ) وصلاها ب (
إذا الشمس كورت ) وصلاها ب (
إذا زلزلت ) في الركعتين كليهما ، وصلاها ب ( المعوذتين ) وكان في السفر ، وصلاها فافتتح ب ( سورة المؤمنون ) حتى إذا بلغ ذكر
موسى وهارون في الركعة الأولى أخذته سعلة فركع .
وكان يصليها يوم الجمعة ب ( الم تنزيل السجدة ) وسورة (
هل أتى على الإنسان )
[ ص: 203 ] كاملتين ، ولم يفعل ما يفعله كثير من الناس اليوم من قراءة بعض هذه وبعض هذه في الركعتين ، وقراءة السجدة وحدها في الركعتين وهو خلاف السنة .
وأما ما يظنه كثير من الجهال أن صبح يوم الجمعة فضل بسجدة فجهل عظيم ، ولهذا كره بعض الأئمة قراءة سورة السجدة لأجل هذا الظن ، وإنما كان صلى الله عليه وسلم يقرأ هاتين السورتين لما اشتملتا عليه من ذكر المبدأ والمعاد ، وخلق
آدم ، ودخول الجنة والنار ، وذلك مما كان ويكون في يوم الجمعة ، فكان يقرأ في فجرها ما كان ويكون في ذلك اليوم تذكيرا للأمة بحوادث هذا اليوم ، كما كان يقرأ في المجامع العظام كالأعياد والجمعة بسورة ( ق ) و ( اقتربت ) و ( سبح ) و ( الغاشية ) .