فصل
ثم كان صلى الله عليه وسلم يرفع رأسه مكبرا غير رافع يديه ، ويرفع من السجود رأسه قبل يديه ، ثم يجلس مفترشا يفرش رجله اليسرى ويجلس عليها ، وينصب اليمنى .
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000263من سنة الصلاة أن ينصب القدم اليمنى ، واستقباله بأصابعها القبلة ، والجلوس على اليسرى ، ولم يحفظ عنه صلى الله عليه وسلم في هذا الموضع جلسة غير هذه .
[ ص: 231 ] (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000264وكان يضع يديه على فخذيه ، ويجعل مرفقه على فخذه وطرف يده على ركبته ، ويقبض ثنتين من أصابعه ويحلق حلقة ، ثم يرفع أصبعه يدعو بها ويحركها ) هكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر عنه .
وأما حديث
أبي داود عن
عبد الله بن الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000265كان يشير بأصبعه إذا دعا ولا يحركها ) فهذه الزيادة في صحتها نظر ، وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم الحديث بطوله في " صحيحه " عنه ، ولم يذكر هذه الزيادة ، بل قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000266كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قعد في الصلاة جعل قدمه اليسرى بين فخذه وساقه ، وفرش قدمه اليمنى ، ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ، ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ، وأشار بأصبعه .
وأيضا فليس في حديث
أبي داود عنه أن هذا كان في الصلاة .
وأيضا لو كان في الصلاة لكان نافيا ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر مثبتا وهو مقدم ، وهو حديث صحيح ، ذكره
أبو حاتم في " صحيحه " .
ثم كان يقول [ بين السجدتين ] : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000267اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني ) هكذا ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما عنه صلى الله عليه وسلم ، وذكر
[ ص: 232 ] حذيفة أنه كان يقول (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000268رب اغفر لي رب اغفر لي ) .
وكان هديه صلى الله عليه وسلم إطالة هذا الركن بقدر السجود ، وهكذا الثابت عنه في جميع الأحاديث ، وفي " الصحيح " عن
أنس رضي الله عنه : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16000269كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقعد بين السجدتين حتى نقول: قد أوهم ) وهذه السنة تركها أكثر الناس من بعد انقراض عصر الصحابة ، ولهذا قال
ثابت : وكان
أنس يصنع شيئا لا أراكم تصنعونه ، يمكث بين السجدتين حتى نقول : قد نسي أو قد أوهم .
وأما من حكم السنة ولم يلتفت إلى ما خالفها ، فإنه لا يعبأ بما خالف هذا الهدي .