فصل في
قدوم وفد كندة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002360قدم nindex.php?page=showalam&ids=185الأشعث بن قيس على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ثمانين أو ستين راكبا من كندة ، فدخلوا عليه - صلى الله عليه وسلم - مسجده قد [ ص: 540 ] رجلوا جممهم وتسلحوا ، ولبسوا جباب الحبرات مكففة بالحرير ، فلما دخلوا قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ( أولم تسلموا ؟ " قالوا : بلى . قال : " فما بال هذا الحرير في أعناقكم ؟ ) ، فشقوه ونزعوه وألقوه ، ثم قال الأشعث : يا رسول الله ! نحن بنو آكل المرار ، وأنت ابن آكل المرار ، فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم قال : ( ناسبوا بهذا النسب nindex.php?page=showalam&ids=15886ربيعة بن الحارث : nindex.php?page=showalam&ids=18والعباس بن عبد المطلب ) .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وابن إسحاق : كانا تاجرين ، وكانا إذا سارا في أرض العرب ، فسئلا من أنتما ؟ قالا : نحن بنو آكل المرار ، يتعززون بذلك في العرب ، ويدفعون به عن أنفسهم ؛ لأن بني آكل المرار من
كندة كانوا ملوكا . قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002361نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفو أمنا ولا ننتفي من أبينا ) .
وفي " المسند " من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
عقيل بن طلحة ، عن
مسلم بن هيضم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=185الأشعث بن قيس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002362قدمنا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وفد كندة ، ولا يرون إلا أني أفضلهم ، قلت : يا رسول الله ! ألستم منا ؟ قال : ( لا ، نحن بنو النضر بن كنانة ، لا نقفو أمنا ولا ننتفي من أبينا ) ، وكان
الأشعث يقول : ( لا أوتى برجل نفى رجلا من
قريش من
النضر بن كنانة إلا جلدته الحد ) .
وفي هذا من الفقه أن من كان من ولد
النضر بن كنانة ، فهو من
قريش .
وفيه : جواز إتلاف المال المحرم استعماله ، كثياب الحرير على الرجال ، وأن ذلك ليس بإضاعة .
والمرار : هو شجر من شجر البوادي ، وآكل المرار : هو
الحارث بن عمرو بن حجر بن عمرو بن معاوية بن كندة ، وللنبي - صلى الله عليه وسلم - جدة من
كندة مذكورة ، وهي
أم كلاب بن مرة ، وإياها أراد
الأشعث .
[ ص: 541 ] وفيه : أن من
انتسب إلى غير أبيه ، فقد انتفى من أبيه ، وقفى أمه ، أي : رماها بالفجور .
وفيها : أن
كندة ليسوا من ولد
النضر بن كنانة .
وفيه : أن من أخرج رجلا عن نسبه المعروف ، جلد حد القذف .