[ ص: 588 ] فصل في قدوم وفد بني المنتفق على رسول الله صلى الله عليه وسلم
روينا عن nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل في مسند أبيه ، قال : كتب إلي nindex.php?page=showalam&ids=12370إبراهيم بن حمزة بن محمد بن حمزة بن مصعب بن الزبير الزبيري : كتبت إليك بهذا الحديث وقد عرضته وسمعته على ما كتبت به إليك ، فحدث بذلك عني ، قال : حدثني عبد الرحمن بن المغيرة الحزامي ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن عياش السمعي الأنصاري ، عن دلهم بن الأسود بن عبد الله بن حاجب بن عامر بن المنتفق العقيلي ، عن أبيه ، عن عمه لقيط بن عامر ، قال دلهم : وحدثنيه أيضا أبي الأسود بن عبد الله ، عن عاصم بن لقيط : أن لقيط بن عامر خرج وافدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه صاحب له يقال له : نهيك بن عاصم بن مالك بن المنتفق .
هذا حديث كبير جليل تنادي جلالته وفخامته وعظمته على أنه قد خرج من مشكاة النبوة ، لا يعرف إلا من حديث عبد الرحمن بن المغيرة بن عبد الرحمن المدني ، رواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=12370إبراهيم بن حمزة الزبيري ، وهما من كبار علماء المدينة ، ثقتان محتج بهما في الصحيح ، احتج بهما إمام أهل الحديث nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل البخاري ، ورواه أئمة أهل السنة في كتبهم وتلقوه بالقبول وقابلوه بالتسليم والانقياد ولم يطعن أحد منهم فيه ولا في أحد من رواته . [ ص: 592 ] فممن رواه الإمام ابن الإمام nindex.php?page=showalam&ids=16408أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن حنبل في مسند أبيه وفي كتاب " السنة " ، وقال : كتب إلي nindex.php?page=showalam&ids=12370إبراهيم بن حمزة بن محمد بن حمزة بن مصعب بن الزبير الزبيري : كتبت إليك بهذا الحديث وقد عرضته وسمعته على ما كتبت به إليك ، فحدث به عني .
ومنهم الحافظ الجليل nindex.php?page=showalam&ids=12510أبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل في كتاب " السنة " له .
ومنهم الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=14782أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم بن سليمان العسال في كتاب " المعرفة " .
ومنهم حافظ زمانه ومحدث أوانه nindex.php?page=showalam&ids=14687أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني في كثير من كتبه .
ومنهم الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو محمد عبد الله بن محمد بن حيان أبو الشيخ الأصبهاني في كتاب " السنة " .
ومنهم الحافظ ابن الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=13563أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن منده ، حافظ أصبهان .
ومنهم الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=13507أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه .
ومنهم حافظ عصره nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن إسحاق الأصبهاني ، وجماعة من الحفاظ سواهم يطول ذكرهم .
وقال ابن منده روى هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=14624محمد بن إسحاق الصنعاني ، nindex.php?page=showalam&ids=16408وعبد الله بن أحمد بن حنبل وغيرهما ، وقد رواه بالعراق بمجمع العلماء وأهل الدين جماعة من الأئمة منهم nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة الرازي ، وأبو حاتم ، nindex.php?page=showalam&ids=12070وأبو عبد الله محمد بن إسماعيل ، ولم ينكره أحد ولم يتكلم في إسناده ، بل رووه على سبيل القبول والتسليم ، ولا ينكر هذا الحديث إلا جاحد أو جاهل أو مخالف للكتاب والسنة هذا كلام أبي عبد الله بن منده .
[ ص: 593 ] وقوله : تهضب أي تمطر . والأصواء : القبور . والشربة - بفتح الراء - : الحوض الذي يجتمع فيه الماء وبالسكون والياء الحنظلة يريد أن الماء قد كثر فمن حيث شئت تشرب . وعلى رواية السكون والياء يكون قد شبه الأرض بخضرتها بالنبات بخضرة الحنظلة واستوائها .
وقوله : حس ، كلمة يقولها الإنسان إذا أصابه على غفلة ما يحرقه أو يؤلمه ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : وهي مثل أوه . وقوله يقول ربك عز وجل " أو أنه " . قال nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة فيه قولان : أحدهما : أن يكون " أنه " بمعنى " نعم " . والآخر أن يكون الخبر محذوفا كأنه قال أنتم كذلك أو أنه على ما يقول . والطوف الغائط .