وقوله " فيظل يضحك " هو
من صفات أفعاله سبحانه وتعالى التي لا يشبهه فيها شيء من مخلوقاته كصفات ذاته ، وقد وردت هذه الصفة في أحاديث كثيرة لا سبيل إلى ردها ، كما لا سبيل إلى تشبيهها وتحريفها وكذلك " فأصبح ربك يطوف في الأرض " هو من صفات فعله كقوله (
وجاء ربك والملك ) (
هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك ) (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002416وينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا ) ، (
ويدنو عشية عرفة فيباهي بأهل الموقف الملائكة ) ، والكلام في الجميع صراط واحد مستقيم إثبات بلا تمثيل وتنزيه بلا تحريف ولا تعطيل .
وقوله " والملائكة الذين عند ربك " : لا أعلم موت الملائكة جاء في حديث صريح إلا هذا وحديث
إسماعيل بن رافع الطويل وهو حديث الصور
[ ص: 594 ] وقد يستدل عليه بقوله تعالى : (
ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ) [ الزمر 68 ] .
وقوله (
فلعمر إلهك ) هو قسم بحياة الرب جل جلاله وفيه دليل على جواز
الإقسام بصفاته وانعقاد اليمين بها ، وأنها قديمة وأنه يطلق عليه منها أسماء المصادر ، ويوصف بها ، وذلك قدر زائد على مجرد الأسماء ، وأن الأسماء الحسنى مشتقة من هذه المصادر دالة عليها .
وقوله (
ثم تجيء الصائحة ) هي صيحة البعث ونفخته .
وقوله (
حتى يخلفه من عند رأسه ) هو من أخلف الزرع إذا نبت بعد حصاده شبه النشأة الآخرة بعد الموت بإخلاف الزرع بعد ما حصد ، وتلك الخلفة من عند رأسه كما ينبت الزرع .
وقوله ( فيستوي جالسا ) هذا عند تمام خلقته وكمال حياته ، ثم يقوم بعد جلوسه قائما ، ثم يساق إلى موقف القيامة إما راكبا وإما ماشيا .
وقوله (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002421يقول : يا رب أمس ، اليوم ) استقلال لمدة لبثه في الأرض ، كأنه لبث فيها يوما ، فقال : أمس أو بعض يوم ، فقال : اليوم يحسب أنه حديث عهد بأهله وأنه إنما فارقهم أمس أو اليوم .
وقوله (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002422كيف يجمعنا بعد ما تمرقنا الرياح والبلى والسباع ) وإقرار رسول الله صلى الله عليه وسلم له على هذا السؤال رد على من زعم أن القوم لم يكونوا يخوضون في دقائق المسائل ولم يكونوا يفهمون حقائق الإيمان ، بل كانوا مشغولين بالعمليات ، وأن أفراخ الصابئة والمجوس من الجهمية والمعتزلة والقدرية أعرف منهم بالعلميات .
وفيه دليل على أنه كانوا يوردون على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يشكل عليهم من الأسئلة والشبهات ، فيجيبهم عنها بما يثلج صدورهم ، وقد أورد عليه صلى الله عليه وسلم الأسئلة أعداؤه وأصحابه ، أعداؤه للتعنت والمغالبة ، وأصحابه : للفهم والبيان وزيادة الإيمان ، وهو يجيب كلا عن سؤاله إلا ما لا جواب عنه كسؤاله عن وقت
[ ص: 595 ] الساعة ، وفي هذا السؤال دليل على أنه سبحانه يجمع أجزاء العبد بعدما فرقها وينشئها نشأة أخرى ، ويخلقه خلقا جديدا كما سماه في كتابه ، كذلك في موضعين منه . وقوله : " أنبئك بمثل ذلك في آلاء الله " آلاؤه : نعمه وآياته التي تعرف بها إلى عباده .
وفيه إثبات القياس في أدلة التوحيد والمعاد ، والقرآن مملوء منه .
وفيه أن حكم الشيء حكم نظيره ، وأنه سبحانه إذا كان قادرا على شيء فكيف تعجز قدرته عن نظيره ومثله ؟ فقد قرر الله سبحانه أدلة المعاد في كتابه أحسن تقرير ، وأبينه وأبلغه وأوصله إلى العقول والفطر ، فأبى أعداؤه الجاحدون إلا تكذيبا له وتعجيزا له ، وطعنا في حكمته ، تعالى عما يقولون علوا كبيرا .
وقوله في الأرض (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002423أشرفت عليها وهي مدرة بالية ) هو كقوله تعالى : (
ويحيي الأرض بعد موتها ) [ الروم : 19 ] . وقوله (
ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت ) [ فصلت 39 ] ونظائره في القرآن كثيرة .
وقوله (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002424فتنظرون إليه وينظر إليكم ) فيه إثبات
صفة النظر لله عز وجل ، وإثبات
رؤيته في الآخرة . وقوله " كيف ونحن ملء الأرض وهو شخص واحد " قد جاء هذا في هذا الحديث .
وفي قوله في حديث آخر (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002425لا شخص أغير من الله ) والمخاطبون بهذا قوم عرب يعلمون المراد منه ولا يقع في قلوبهم تشبيهه سبحانه بالأشخاص ، بل هم أشرف عقولا وأصح أذهانا ، وأسلم قلوبا من ذلك ، وحقق صلى الله عليه وسلم وقوع الرؤية عيانا برؤية الشمس والقمر تحقيقا لها ، ونفيا لتوهم المجاز الذي يظنه المعطلون .
وقوله (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002426فيأخذ ربك بيده غرفة من الماء فينضح بها قبلكم ) فيه
إثبات صفة [ ص: 596 ] اليد له سبحانه بقوله وإثبات الفعل الذي هو النضح . والريطة : الملاءة . والحمم : جمع حممة وهي الفحمة .
وقوله (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002427ثم ينصرف نبيكم ) هذا انصراف من موقف القيامة إلى الجنة .
وقوله (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002428ويفرق على أثره الصالحون ) أي يفزعون ويمضون على أثره .
وقوله (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002429فتطلعون على حوض نبيكم ) ظاهر هذا أن الحوض من وراء الجسر فكأنهم لا يصلون إليه حتى يقطعوا الجسر ، وللسلف في ذلك قولان حكاهما
القرطبي في " تذكرته "
nindex.php?page=showalam&ids=14847والغزالي وغلطا من قال : إنه بعد الجسر ، وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002430بينا أنا قائم على الحوض إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم ، فقال لهم : هلم ، فقلت : إلى أين ؟ فقال : إلى النار والله ، قلت : ما شأنهم ؟ قال : إنهم ارتدوا على أدبارهم ، فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم ) .
قال : فهذا الحديث مع صحته أدل دليل على أن الحوض يكون في الموقف قبل الصراط ؛ لأن الصراط إنما هو جسر ممدود على جهنم ، فمن جازه سلم من النار .
قلت : وليس بين أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم تعارض ولا تناقض ولا اختلاف وحديثه كله يصدق بعضه بعضا ، وأصحاب هذا القول إن أرادوا أن الحوض لا يرى ولا يوصل إليه إلا بعد قطع الصراط ، فحديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة هذا وغيره يرد قولهم ، وإن أرادوا أن المؤمنين إذا جازوا الصراط وقطعوه بدا لهم الحوض فشربوا منه ، فهذا يدل عليه حديث
لقيط هذا ، وهو لا يناقض كونه قبل الصراط ، فإن قوله طوله شهر ، وعرضه شهر ، فإذا كان بهذا الطول والسعة ، فما الذي يحيل امتداده إلى وراء الجسر ، فيرده المؤمنون قبل الصراط وبعده ، فهذا في حيز الإمكان ، ووقوعه موقوف على خبر الصادق والله أعلم .
وقوله (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002431 - والله على أظمأ - ناهلة قط ) الناهلة العطاش الواردون
[ ص: 597 ] الماء أي يردونه أظمأ ما هم إليه ، وهذا يناسب أن يكون بعد الصراط ، فإنه جسر النار وقد وردوها كلهم ، فلما قطعوه اشتد ظمؤهم إلى الماء فوردوا حوضه صلى الله عليه وسلم كما وردوه في موقف القيامة .
وقوله (
تخنس الشمس والقمر ) أي تختفيان فتحتبسان ولا يريان . والاختناس التواري والاختفاء . ومنه قول
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فانخنست منه .
وقوله (
ما بين البابين مسيرة سبعين عاما ) يحتمل أن يريد به أن ما بين الباب والباب هذا المقدار ، ويحتمل أن يريد بالبابين المصراعين ، ولا يناقض هذا ما جاء من تقديره بأربعين عاما لوجهين :
أحدهما : إنه لم يصرح فيه راويه بالرفع بل قال : ولقد ذكر لنا أن ما بين المصراعين مسيرة أربعين عاما . والثاني : أن المسافة تختلف باختلاف سرعة السير فيها وبطئه والله أعلم .
وقوله (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002434في خمر الجنة أنه ما بها صداع ولا ندامة ) تعريض بخمر الدنيا وما يلحقها من صداع الرأس ، والندامة على ذهاب العقل والمال ، وحصول الشر الذي يوجبه زوال العقل . والماء غير الآسن هو الذي لم يتغير بطول مكثه .
وقوله في نساء أهل الجنة ( غير أن لا توالد ) قد اختلف الناس ، هل تلد نساء أهل الجنة ؟ على قولين :
فقالت طائفة : لا يكون فيها حبل ولا ولادة ، واحتجت هذه الطائفة بهذا الحديث وبحديث آخر أظنه في " المسند " وفيه : (
غير أن لا مني ولا منية ) وأثبتت طائفة من السلف الولادة في
[ ص: 598 ] الجنة ، واحتجت بما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في " جامعه " من حديث
أبي الصديق الناجي عن
أبي سعيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002436المؤمن إذا اشتهى الولد في الجنة كان حمله ووضعه وسنه في ساعة كما يشتهي ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي حسن غريب ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه .
قالت الطائفة الأولى : هذا لا يدل على وقوع الولادة في الجنة فإنه علقه بالشرط ، فقال : إذا اشتهى ولكنه لا يشتهي ، وهذا تأويل
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عنه . قالوا : والجنة دار جزاء على الأعمال ، وهؤلاء ليسوا من أهل الجزاء ، قالوا : والجنة دار خلود لا موت فيها ، فلو توالد فيها أهلها على الدوام والأبد لما وسعتهم ، وإنما وسعتهم الدنيا بالموت .
وأجابت الطائفة الأخرى عن ذلك كله وقالت " إذا " إنما تكون لمحقق الوقوع لا المشكوك فيه ، وقد صح أنه سبحانه ينشئ للجنة خلقا يسكنهم إياها بلا عمل منهم ، قالوا : وأطفال المسلمين أيضا فيها بغير عمل .
وأما حديث سعتها : فلو رزق كل واحد منهم عشرة آلاف من الولد وسعتهم ، فإن أدناهم من ينظر في ملكه مسيرة ألفي عام .
وقوله (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002437يا رسول الله أقصى ما نحن بالغون ومنتهون إليه ) لا جواب لهذه المسألة ؛ لأنه إن أراد أقصى مدة الدنيا وانتهائها فلا يعلمه إلا الله ، وإن أراد أقصى ما نحن منتهون إليه بعد دخول الجنة والنار ، فلا تعلم نفس أقصى ما ينتهي إليه من ذلك ، وإن كان الانتهاء إلى نعيم وجحيم ولهذا لم يجبه النبي صلى الله عليه وسلم .
وقوله في عقد البيعة (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002438وزيال المشرك ) أي مفارقته ومعاداته فلا
[ ص: 599 ] يجاوره ولا يواليه كما جاء في الحديث الذي في السنن (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002439لا تراءى ناراهما ) يعني المسلمين والمشركين .
وقوله (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002440حيثما مررت بقبر كافر فقل أرسلني إليك محمد ) هذا إرسال تقريع وتوبيخ لا تبليغ أمر ونهي ، وفيه دليل على سماع أصحاب أهل القبور كلام الأحياء وخطابهم لهم ، ودليل على أن
من مات مشركا فهو في النار ، وإن مات قبل البعثة ؛ لأن المشركين كانوا قد غيروا الحنيفية دين
إبراهيم واستبدلوا بها الشرك وارتكبوه ، وليس معهم حجة من الله به ، وقبحه والوعيد عليه بالنار لم يزل معلوما من دين الرسل كلهم من أولهم إلى آخرهم ، وأخبار عقوبات الله لأهله متداولة بين الأمم قرنا بعد قرن ، فلله الحجة البالغة على المشركين في كل وقت ، ولو لم يكن إلا ما فطر عباده عليه من توحيد ربوبيته المستلزم لتوحيد إلهيته ، وأنه يستحيل في كل فطرة وعقل أن يكون معه إله آخر ، وإن كان سبحانه لا يعذب بمقتضى هذه الفطرة وحدها ، فلم تزل دعوة الرسل إلى التوحيد في الأرض معلومة لأهلها ، فالمشرك يستحق العذاب بمخالفته دعوة الرسل والله أعلم .