فصل في هديه في
أوقات الحجامة
روى
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في " جامعه " : من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يرفعه : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002516إن خير ما تحتجمون في يوم سابع عشرة ، أو تاسع عشرة ، ويوم إحدى وعشرين ) .
[ ص: 54 ] وفيه عن
أنس (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002517كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم في الأخدعين والكاهل ، وكان يحتجم لسبعة عشر ، وتسعة عشر ، وفي إحدى وعشرين ) .
وفي " سنن
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه " عن
أنس مرفوعا : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002518من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى وعشرين ، لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله " ) .
وفي " سنن
أبي داود " من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002519من احتجم لسبع عشرة أو تسع عشرة أو إحدى وعشرين ، كانت شفاء من كل داء ) وهذا معناه من كل داء سببه غلبة الدم .
وهذه الأحاديث موافقة لما أجمع عليه الأطباء أن الحجامة في النصف الثاني وما يليه من الربع الثالث من أرباعه أنفع من أوله وآخره ، وإذا استعملت عند الحاجة إليها نفعت أي وقت كان من أول الشهر وآخره .
قال
الخلال : أخبرني
عصمة بن عصام قال : حدثنا
حنبل قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله أحمد بن حنبل يحتجم أي وقت هاج به الدم وأي ساعة كانت .
وقال صاحب " القانون " : أوقاتها في النهار الساعة الثانية أو الثالثة ويجب توقيها بعد الحمام إلا فيمن دمه غليظ ، فيجب أن يستحم ثم يستجم ساعة ثم يحتجم انتهى .
وتكره عندهم الحجامة على الشبع ، فإنها ربما أورثت سددا وأمراضا رديئة ، لا سيما إذا كان الغذاء رديئا غليظا . وفي أثر : (
الحجامة على الريق دواء ، [ ص: 55 ] وعلى الشبع داء ، وفي سبعة عشر من الشهر شفاء ) .
واختيار هذه الأوقات للحجامة فيما إذا كانت على سبيل الاحتياط والتحرز من الأذى ، وحفظا للصحة . وأما في مداواة الأمراض فحيثما وجد الاحتياج إليها وجب استعمالها . وفي قوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002521لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله " دلالة على ذلك يعني : لئلا يتبيغ فحذف حرف الجر مع ( أن ) ثم حذفت ( أن ) . والتبيغ : الهيج ، وهو مقلوب البغي ، وهو بمعناه فإنه بغي الدم وهيجانه . وقد تقدم أن
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد كان يحتجم أي وقت احتاج من الشهر .