فصل في
هديه صلى الله عليه وسلم في علاج يبس الطبع ، واحتياجه إلى ما يمشيه ويلينه
روى
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في " جامعه "
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه في " سننه " من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002541بماذا كنت تستمشين ؟ قالت بالشبرم ، قال " حار جار " قالت : ثم استمشيت بالسنا فقال " لو كان شيء يشفي من الموت لكان السنا ) .
[ ص: 68 ] وفي " سنن
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه " عن
nindex.php?page=showalam&ids=12356إبراهيم بن أبي عبلة ، قال : سمعت
عبد الله بن أم حرام ، وكان قد صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم القبلتين يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002542عليكم بالسنا والسنوت ، فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام " قيل يا رسول الله ! وما السام ؟ قال : الموت ) .
قوله (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002543بماذا كنت تستمشين ) ؟ أي تلينين الطبع حتى يمشي ولا يصير بمنزلة الواقف ، فيؤذي باحتباس النجو ، ولهذا سمي الدواء المسهل مشيا على وزن فعيل . وقيل : لأن المسهول يكثر المشي والاختلاف للحاجة ، وقد روي : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002544بماذا تستشفين ؟ فقالت بالشبرم ) وهو من جملة الأدوية اليتوعية ، وهو قشر عرق شجرة ، وهو حار يابس في الدرجة الرابعة ، وأجوده المائل إلى الحمرة ، الخفيف الرقيق الذي يشبه الجلد الملفوف ، وبالجملة فهو من الأدوية التي أوصى الأطباء بترك استعمالها لخطرها وفرط إسهالها .
وقوله صلى الله عليه وسلم : " حار جار " ويروى : ( حار يار ) ، قال
أبو عبيد : وأكثر كلامهم بالياء . قلت : وفيه قولان أحدهما : أن الحار الجار بالجيم : الشديد الإسهال ، فوصفه بالحرارة وشدة الإسهال وكذلك هو ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة الدينوري .
والثاني - وهو الصواب - أن هذا من الإتباع الذي يقصد به تأكيد الأول ، ويكون بين التأكيد اللفظي والمعنوي ولهذا يراعون فيه إتباعه في أكثر حروفه ، كقولهم : حسن بسن ، أي كامل الحسن ، وقولهم حسن قسن بالقاف ، ومنه شيطان ليطان ، وحار جار مع أن في الجار معنى آخر ، وهو
[ ص: 69 ] الذي يجر الشيء الذي يصيبه من شدة حرارته وجذبه له ، كأنه ينزعه ويسلخه . ويار إما لغة في جار ، كقولهم صهري وصهريج ، والصهاري والصهاريج ، وإما إتباع مستقل .
وأما السنا ففيه لغتان : المد والقصر ، وهو نبت حجازي أفضله المكي ، وهو دواء شريف مأمون الغائلة ، قريب من الاعتدال ، حار يابس في الدرجة الأولى ، يسهل الصفراء والسوداء ، ويقوي جرم القلب ، وهذه فضيلة شريفة فيه ، وخاصيته النفع من الوسواس السوداوي ، ومن الشقاق العارض في البدن ، ويفتح العضل وينفع من انتشار الشعر ، ومن القمل والصداع العتيق ، والجرب والبثور ، والحكة والصرع ، وشرب مائه مطبوخا أصلح من شربه مدقوقا ، ومقدار الشربة منه ثلاثة دراهم ، ومن مائه خمسة دراهم ، وإن طبخ معه شيء من زهر البنفسج والزبيب الأحمر المنزوع العجم ، كان أصلح .
قال الرازي : السناء والشاهترج يسهلان الأخلاط المحترقة ، وينفعان من الجرب والحكة ، والشربة من كل واحد منهما من أربعة دراهم إلى سبعة دراهم .
وأما السنوت ففيه ثمانية أقوال : أحدها : أنه العسل . والثاني : أنه رب عكة السمن يخرج خططا سوداء على السمن ، حكاهما
عمرو بن بكر السكسكي . الثالث : أنه حب يشبه الكمون وليس به ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي . الرابع : أنه الكمون الكرماني . الخامس : أنه الرازيانج . حكاهما
nindex.php?page=showalam&ids=11991أبو حنيفة الدينوري عن بعض الأعراب . السادس : أنه الشبت . السابع : أنه التمر حكاهما
nindex.php?page=showalam&ids=12769أبو بكر بن السني الحافظ . الثامن : أنه العسل الذي يكون في زقاق السمن ، حكاه
عبد اللطيف البغدادي . قال بعض الأطباء : وهذا أجدر
[ ص: 70 ] بالمعنى وأقرب إلى الصواب ، أي يخلط السناء مدقوقا بالعسل المخالط للسمن ، ثم يلعق فيكون أصلح من استعماله مفردا لما في العسل والسمن من إصلاح السنا ، وإعانته له على الإسهال . والله أعلم .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وغيره من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يرفعه : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002545إن خير ما تداويتم به السعوط واللدود والحجامة والمشي ) والمشي هو الذي يمشي الطبع ويلينه ويسهل خروج الخارج .