فصل
في
هديه صلى الله عليه وسلم في حفظ صحة العين
روى
أبو داود في " سننه " عن
عبد الرحمن بن النعمان بن معبد بن هوذة الأنصاري ، عن أبيه ، عن جده رضي الله عنه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002843أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالإثمد [ ص: 258 ] المروح عند النوم وقال : ( ليتقه الصائم ) قال
أبو عبيد : المروح : المطيب بالمسك .
وفي " سنن
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه " وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002844كانت للنبي صلى الله عليه وسلم مكحلة يكتحل منها ثلاثا في كل عين ) .
وفي
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : (
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اكتحل يجعل في اليمنى ثلاثا ، يبتدئ بها ، ويختم بها ، وفي اليسرى ثنتين ) .
وقد روى
أبو داود عنه صلى الله عليه وسلم : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002846من اكتحل فليوتر ) . فهل الوتر بالنسبة إلى العينين كلتيهما ، فيكون في هذه ثلاث ، وفي هذه ثنتان ، واليمنى أولى بالابتداء
[ ص: 259 ] والتفضيل ، أو هو بالنسبة إلى كل عين ، فيكون في هذه ثلاث ، وفي هذه ثلاث ، وهما قولان في مذهب
أحمد وغيره .
وفي الكحل حفظ لصحة العين ، وتقوية للنور الباصر ، وجلاء لها ، وتلطيف للمادة الرديئة ، واستخراج لها مع الزينة في بعض أنواعه ، وله عند النوم مزيد فضل لاشتمالها على الكحل ، وسكونها عقيبه عن الحركة المضرة بها ، وخدمة الطبيعة لها ، وللإثمد من ذلك خاصية .
وفي " سنن
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه " عن
سالم عن أبيه يرفعه : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002847عليكم بالإثمد ، فإنه يجلو البصر ، وينبت الشعر ) .
وفي " كتاب
أبي نعيم " : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002848فإنه منبتة للشعر ، مذهبة للقذى ، مصفاة للبصر ) .
وفي " سنن
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه " أيضا : عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - يرفعه : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=16002849خير أكحالكم الإثمد ، يجلو البصر ، وينبت الشعر ) .