حاشية الدسوقي على الشرح الكبير

الدسوقي - محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي

صفحة جزء
( و ) وجب ( أدب المفطر عمدا ) ولو بنفل بما يراه الحاكم من ضرب أو سجن أو هما ولو كان فطره بما يوجب الحد حد مع الأدب وقدم الأدب إن كان الحد رجما ( إلا أن يأتي تائبا ) قبل الظهور عليه فلا أدب


( قوله ووجب أدب المفطر إلخ ) أشار الشارح بتقدير وجب إلى أن أدب مصدر عطف على فاعل وجب في قوله ووجب إن خاف هلاكا .

( قوله ولو بنفل ) تبع عج في ذكر النافلة وهو غير صحيح ; لأن المسألة للخمي وقد صرح بأن ذلك في رمضان كما في المواق والتوضيح وابن عرفة على أن في جواز الفطر في النفل عمدا خلافا بين المذهب ا هـ بن ( قوله ولو كان فطره بما يوجب الحد ) أي كزنا أو شرب خمر ( قوله وقدم الأدب إن كان الحد رجما ) استظهر بعضهم سقوط الأدب في هذا ; لأن القتل يأتي على الجميع ا هـ بن ومفهومه أنه لو كان الحد جلدا فإنه يقدم على الأدب

التالي السابق


الخدمات العلمية