حاشية الدسوقي على الشرح الكبير

الدسوقي - محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي

صفحة جزء
( ثم ) يلي القران في الندب ( تمتع ) وفسره بقوله ( بأن ) يحرم بعمرة ، ثم يحل منها في أشهر الحج ، ثم ( يحج بعدها ) بإفراد بل ( وإن بقران ) فيصير متمتعا قارنا ولزمه هديان لتمتعه وقرانه وسمي المتمتع متمتعا ; لأنه تمتع بإسقاط أحد سفرين أو لأنه تمتع من عمرته بالنساء والطيب .


( قوله : بأن يحرم بعمرة ، ثم يحل منها إلخ ) أي سواء كانت العمرة صحيحة أو فاسدة . ( قوله : فيصير متمتعا قارنا ) أي ولو تكرر منه فعل العمرة في أشهر الحج ثم حج من عامه فهدي واحد يجزئه قاله في النوادر . ( قوله : لأنه تمتع ) أي انتفع وقوله : من عمرته أي بعد عمرته وفيه أن كل معتمر يتمتع بعد عمرته بالنساء والطيب سواء حج بعدها ، أو لم يحج بعدها تحلل من عمرته في أشهر الحج ، أو لا مع أنه لا يسمى متمتعا إلا أن يقال علة التسمية لا تقتضي التسمية .

التالي السابق


الخدمات العلمية