( قوله : أي أن السنة هذه الهيئة الاجتماعية إلخ ) هذا الحل أصله لح وتبعه من بعده ومثله في التوضيح وبحث فيه طفى بأن جعل الهيئة الاجتماعية سنة يحتاج لنقل وإنه معتمد والذي يدل عليه كلام ابن عرفة nindex.php?page=showalam&ids=13170وابن رشد في البيان أن تلك الهيئة الاجتماعية مستحبة وما نسبه التوضيح لابن شاس وصاحب الذخيرة من السنية قال طفى الظاهر منهما خلافه فالأولى ما حمله عليه بهرام وتت من أن المراد بهذه السنة التجرد ومثله لعياض وصاحب الجواهر وغير واحد وبه عبر في مناسكه ، وقول ح - يبعد أن يريد التجرد من الثياب ; لأنه واجب يأثم تاركه - غير ظاهر ; لأن اصطلاح أهل المذهب في الأشياء المنجبرة بالدم مختلف فمنهم من يعبر عنها بالواجب ومنهم من يعبر عنها بالسنة كما في التوضيح ويظهر الفرق بينهما بالتأثيم وعدمه ا هـ بن .