( كحب ) مراده به بالبر ، ولو عبر به لكان أحسن ( وشعير وسلت ) وهو المعروف بشعير النبي ( وهي ) أي الثلاثة [ ص: 48 ] ( جنس ) واحد على المعتمد لتقارب منفعتها فيحرم بيع بعضها ببعض متفاضلا
( قوله : البر ) هو القمح خاصة ( قوله : لكان أحسن ) أي [ ص: 48 ] لسلامته مما أورد على كلام المصنف وحاصله أنه أطلق الحب فيشمل القمح والشعير والسلت وغيرها فكيف يقول وهي جنس ( قوله : جنس واحد على المعتمد ) أي خلافا nindex.php?page=showalam&ids=14554للسيوري وتلميذه nindex.php?page=showalam&ids=16313عبد الحميد الصائغ حيث قالا : إن الثلاثة المذكورة أجناس فيجوز التفاضل فيما بينهما إذا وقع البيع على سبيل المناجزة ( قوله : لتقارب منفعتها ) أي في القوتية .
( قوله : فيحرم بيع بعضها ببعض متفاضلا ) ولو مناجزة وظاهره ولو قل التفاضل جدا كبيع حبة بحبتين وهو الصحيح واعلم أن نخالة القمح مثله بخلاف نخالة الشعير فإنها كالتبن