واستثنى من اشتراط الخلطة لتوجه اليمين ثمان مسائل تتوجه فيها اليمين ولو لم تثبت خلطة بقوله ( إلا ) ( الصانع ) يدعى عليه بما له فيه صنعة فيحلف ولو لم تثبت خلطة ; لأن نصب نفسه للناس في معنى الخلطة ومثله التاجر ينصب نفسه للبيع والشراء .
( قوله : تتوجه فيها اليمين ولو لم تثبت خلطة إلخ ) اعلم أن هذه المسائل الثمانية يتوجه فيها اليمين وإن لم تثبت الخلطة اتفاقا والخلاف إنما هو فيما عداها . ( قوله : ومثله التاجر إلخ ) قال المصنف في التوضيح وهذا إذا ادعى عليه غريب ، أو بلدي ليس من أهل سوقه وأما دعوى أهل السوق بعضهم على بعض فقال المغيرة nindex.php?page=showalam&ids=15968وسحنون لا تكون الخلطة حتى يقع البيع بينهما وأما مجرد اجتماعهما في السوق فلا يكفي في إثبات الخلطة nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون وكذا القوم يجتمعون في المسجد للصلاة والدرس والحديث فلا تثبت الخلطة بينهم بذلك .