صفحة جزء
ذكر الآثار عن الصحابة فمن بعدهم .

أخرج الطبراني عن يعلى بن مرة الثقفي قال : " اطليت يوما ثم تخلقت بزعفران ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فناولته يدي ، فقلت : يا رسول الله ، صل علي ، فقال : ما هذا الذي على يدك ؟ قلت : إني تنورت ثم تخلقت ، فقال : ألك امرأة ؟ قلت : لا ، قال : ألك سرية ؟ قلت : لا ، قال : فانطلق فاغسله ثم اغسله ثلاث مرات ، فانطلقت فاغتسلت ثلاث مرات ، ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فصلى علي " . وأخرج مسدد في مسنده والطبراني في الكبير بسند رجاله رجال الصحيح عن ابن عمر أنه كان يدخل الحمام فينوره صاحب الحمام ، فإذا بلغ حقوه قال لصاحب الحمام : اخرج .

وأخرج البيهقي في سننه عن محمد بن زياد الألهاني قال : كان ثوبان جارا لنا ، وكان يدخل الحمام ويتنور .

[ ص: 406 ] وأخرج البيهقي من طريق أسامة بن زيد الليثي عن نافع قال : كان عبد الله بن عمر يطلي فيأمرني أطليه ، حتى إذا بلغ سفلته وليها هو ، وأخرج الخرائطي عن مكحول قال : لما قدم أبو الدرداء وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الشام دخلوا الحمامات واطلوا بالنورة ، وأخرج البيهقي من طريق عبد الله بن عمر ، عن نافع ، أن ابن عمر كان لا يدخل الحمام ، وكان يتنور في البيت ويلبس إزارا ، ويأمرني أطلي ما ظهر منه ، ثم يأمرني أن أؤخر عنه فيلي فرجه ، وأخرج عبد الرزاق عن أم كلثوم قالت : أمرتني عائشة فطليتها بالنورة ، ثم طليتها بالحناء على أثرها ما بين قرنها إلى قدمها ، من حصباء كانت بها ، وقال ابن أبي شيبة في المصنف : حدثنا مالك بن إسماعيل ، عن كامل ، عن حبيب قال : دخل الحمام عطاء وطاووس ومجاهد ، فاطلوا فيه ، وحدثنا أبو أسامة عن عمر بن حمزة أن سالما اطلى مرة .

وأخرج ابن عساكر عن أبي عثمان والربيع وأبي حارثة قال : بلغ عمر أن خالد بن الوليد دخل الحمام فتدلك بعد النورة بخبز عصفر معجون بخمر ، فكتب إليه : بلغني أنك تدلكت بخمر ، وأن الله قد حرم ظاهر الخمر وباطنها ، وقد حرم مس الخمر كما حرم شربها ، فلا تمسوها أجسامكم فإنها نجس .

التالي السابق


الخدمات العلمية