مسألة : في
رجل قال : إن حديث : الباذنجان لما أكل له ، أصح من حديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005234ماء زمزم لما شرب له " هل هو مصيب أو مخطئ .
الجواب : هو مخطئ أشد الخطأ ; فإن حديث الباذنجان كذب باطل موضوع بإجماع أئمة الحديث ، نبه على ذلك
ابن الجوزي في الموضوعات ،
والذهبي في الميزان ، وغيرهما ، وحديث زمزم مختلف فيه ، قيل : صحيح ، وقيل : حسن ، وقيل : ضعيف ، فأدنى درجاته الضعف ، ولم يقل أحد : إنه في حد الوضع ، قال الشيخ
بدر الدين الزركشي في كتابه التذكرة في الأحاديث المشتهرة : حديث : الباذنجان لما أكل له ، باطل لا أصل له ، وقد لهج به العوام حتى سمعت قائلا منهم يقول : هو أصح من حديث : ماء زمزم لما شرب له ، قال : وهذا خطأ قبيح ، قال : وحديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005234ماء زمزم لما شرب له " أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في سننه من حديث
جابر بإسناد جيد ، ورواه
الخطيب في تاريخ
بغداد بإسناد قال فيه الحافظ
شرف الدين الدمياطي : إنه على رسم الصحيح . انتهى . وقد ألف
الحافظ ابن حجر جزءا في حديث : ماء زمزم لما شرب له ، وتكلم عليه في تخريج الأذكار فاستوعب ، وحاصل ما ذكره أنه مختلف فيه ، فضعفه جماعة وصححه آخرون ، منهم الحافظ
المنذري في
[ ص: 422 ] الترغيب ، والحافظ
الدمياطي ، قال : والصواب أنه حسن لشواهده ، ثم أورده من طرق من حديث
جابر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وغيرهما ، قال : وحديث
جابر مخرج في مسند
أحمد ومسند
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة ومصنفه وسنن
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه وسنن
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وشعب الإيمان له ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في سنن
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ومستدرك
الحاكم ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أيضا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا ، لكن سنده مقلوب ، وورد هذا اللفظ أيضا عن
معاوية موقوفا بسند حسن لا علة له ، وله شواهد أخر مرفوعة وموقوفة تركتها خشية الإطالة . ولما نظر
المنذري والدمياطي إلى كثرة شواهده مع جودة طريق
أبي الزبير عن
جابر حكما له بالصحة .