مسألة : في
قصة السيد سليمان ، هل قال : لأطوفن الليلة على سبعين امرأة ، أو قال : على تسعين امرأة ؟
الجواب : في هذا الحديث روايات ، إحداها : على سبعين امرأة ، رواها
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في أحاديث الأنبياء ، الثانية : على تسعين امرأة ، رواها
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأيمان والنذور ، وأشار إليها في أحاديث الأنبياء تعليقا ، فقال : قال
شعيب nindex.php?page=showalam&ids=12458وابن أبي الزناد : تسعين ، وهو أصح . هذه عبارته ، الثالثة : لأطوفن الليلة بمائة امرأة ، رواها
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في النكاح ، الرابعة : لأطوفن الليلة على مائة امرأة ، أو تسع وتسعين ، هكذا على الشك ، رواها
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الجهاد ، الخامسة : على ستين امرأة ، أشار إليها
الحافظ ابن حجر فقال في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ما نصه : محصل الروايات : ستون وسبعون وتسعون وتسع وتسعون ومائة ، قال : والجمع بينها أن الستين كن حرائر ، وما زاد عليهن كن سراري ، أو بالعكس ، وأما السبعون فللمبالغة ، وأما التسعون والمائة فكن دون المائة وفوق التسعين ، فمن قال : تسعون ألغى الكسر ، ومن قال : مائة ، جبره ، ومن ثم وقع التردد في الرواية التي في الجهاد . انتهى .
قلت : وقد وقفت على رواية سادسة - وهي ألف امرأة - أخرج الحافظ
أبو القاسم ابن عساكر من طريق
الخدري عن
مقاتل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن أبيه ، عن
عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005241أن سليمان بن داود عليهما السلام كان له أربعمائة امرأة وستمائة سرية ، فقال يوما : لأطوفن الليلة على ألف امرأة ، فتحمل كل واحدة منهن بفارس يجاهد في سبيل الله ، ولم يستثن ، فطاف عليهن فلم تحمل واحدة منهن ، إلا امرأة واحدة جاءت بشق إنسان ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده لو استثنى فقال : إن شاء الله ، لولد له ما قال فرسان ، ولجاهدوا في سبيل الله " .