47 - حسن التسليك في حكم التشبيك
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه : " باب تشبيك الأصابع في المسجد وغيره " وأورد فيه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005463 " إن المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ، وشبك بين أصابعه " ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005464 " صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي فصلى بنا ركعتين ثم سلم فقام إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان ، ووضع يده اليمنى على اليسرى وشبك بين أصابعه " ، قال
الحافظ ابن حجر في شرحه : حديث
أبي موسى دال على جواز التشبيك مطلقا ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة دال على جوازه في المسجد فهو في غيره أجوز .
ووقع في بعض نسخ
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قبل هذين الحديثين حديث آخر نصه : حدثنا
حامد بن عمر ثنا
بشر ثنا
عاصم ، ثنا
واقد عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005465شبك النبي صلى الله عليه وسلم أصابعه ، قال
الحافظ مغلطاي : هذا الحديث ليس موجودا في أكثر نسخ الصحيح ، وقال
الحافظ ابن حجر : هو ثابت في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15745حماد بن شاكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قال
nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : المقصود من هذه الترجمة معارضة ما ورد في النهي عن
التشبيك في المسجد ، وقد وردت فيه مراسيل ومسند من طرق غير ثابتة ، وقال
ابن المنير : التحقيق أنه ليس بين الأحاديث تعارض إذ المنهي عنه فعله على وجه العبث ، وجمع
الإسماعيلي بأن النهي مقيد بما إذا كان في الصلاة أو قاصدا إليها ، إذ منتظر الصلاة في حكم المصلي ، وقيل : إن صورته تشبه صورة
[ ص: 13 ] الاختلاف ، فكره ذلك لمن هو في حكم الصلاة ، حتى لا يقع في المنهي عنه ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم للمصلين : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005466ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم ، وقال
الحافظ مغلطاي في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : زعم بعضهم أن هذه الأحاديث التي أوردها
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في هذا الباب معارضة لحديث النهي عن التشبيك ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : إن حديث النهي ليس مساويا لهذه الأحاديث في الصحة ، وقال الأكثر : حديث النهي مخصوص بالصلاة وهو قول
مالك : روى عنه أنه قال : إنهم لينكرون تشبيك الأصابع في المسجد وما به بأس ، وإنما يكره في الصلاة ، ورخص فيه
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
وسالم ابنه ، فكانا
يشبكان بين أصابعهما في الصلاة ، ثم قال
مغلطاي : والتحقيق أنه ليس بين حديث النهي عن التشبيك وبين تشبيكه صلى الله عليه وسلم بين أصابعه معارضة ; لأن النهي إنما ورد عن فعله في الصلاة أو في المضي إليها ، وفعله صلى الله عليه وسلم للتشبيك ليس في صلاة ولا في المضي إليها ، فلا معارضة إذن وبقي كل حديث على حياله انتهى .
قلت : ومن الأحاديث في تشبيكه صلى الله عليه وسلم ما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005467 " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بفناء الكعبة محتبيا بيده هكذا - زاد nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي - وشبك بين أصابعه " . وأخرج
أبو داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005468 " كيف بكم وبزمان يغربل الناس فيه غربلة تبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم ، واختلفوا فكانوا هكذا وشبك بين أصابعه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005469 " كيف أنتم في قوم مرجت عهودهم وأيمانهم وأماناتهم ، وصاروا هكذا وشبك بين أصابعه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد الساعدي قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005470 " كيف ترون إذا أخرتم في زمان حثالة من الناس قد مرجت عهودهم ونذورهم فاشتبكوا فكانوا هكذا وشبك بين أصابعه ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم قال : تأخذون ما تعرفون وتدعون ما تنكرون ، ويقبل أحدكم على خاصة نفسه ويذر أمر العامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005471 " كيف أنت إذا كنت في حثالة من الناس واختلفوا حتى يكونوا هكذا وشبك بين أصابعه ؟ قال : الله ورسوله أعلم قال : خذ ما تعرف ودع ما تنكر " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ،
وأحمد ،
وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي بسند صحيح على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005472عن nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم قال : لما كان يوم خيبر وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم سهم ذوي القربى في بني هاشم وبني المطلب ، وترك بني نوفل وبني عبد [ ص: 14 ] شمس فانطلقت أنا nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان حتى أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : يا رسول الله هؤلاء بنو هاشم لا ننكر فضلهم للموضع الذي وضعك الله به منهم ، فما بال إخواننا بني المطلب أعطيتهم وتركتنا وقرابتنا واحدة ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا وبنو المطلب لا نفترق في جاهلية ولا إسلام ، وإنما نحن وهم شيء واحد وشبك بين أصابعه " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الزهد عن
أبي ذر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005473قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا ذر كيف أنت إذا كنت في حثالة وشبك بين أصابعه ؟ قلت : يا رسول الله ما تأمرني ؟ اصبر ، اصبر ، اصبر خالقوا الناس بأخلاقهم وخالفوهم في أعمالهم " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005474 " إذا دفن العبد الكافر يقول له القبر لا مرحبا ولا أهلا ، ثم يلتئم عليه حتى تلتقي أضلاعه ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بأصابع يديه فشبكها " . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ،
وأبو داود عن
جابر في حديث الحج قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005475قام سراقة بن جعشم فقال : يا رسول الله ألعامنا هذا أم لأبد ؟ فشبك رسول الله صلى الله عليه وسلم أصابعه في الأخرى ، وقال : " دخلت العمرة في الحج مرتين " .
وأخرج
ابن عساكر nindex.php?page=hadith&LINKID=16005476عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أي المؤمنين أعلم ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : إذا اختلفوا وشبك بين أصابعه أبصرهم بالحق ، وإن كان في عمله تقصير ، وإن كان يزحف زحفا " .