وأخرج أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : يبايع
للمهدي سبعة رجال علماء ، توجهوا إلى
مكة من أفق شتى على غير ميعاد ، قد بايع لكل رجل منهم ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا ، فيجتمعون
بمكة فيبايعونه ، ويقذف الله محبته في صدور الناس ، فيسير بهم وقد توجه إلى الذين بايعوا
السفياني بمكة ، عليهم رجل من
جرم ، فإذا خرج بين
مكة خلف أصحابه ، ومشى في إزار ورداء حتى يأتي
الحرم ، فيبايع له فيندمه كلب على بيعته ، فيأتيه فيستقيله البيعة فيقتله ، ثم يغير جيوشه لقتاله فيهزمهم ، ويهزم الله على يديه
الروم ، ويذهب الله على يديه الفقر ، وينزل
الشام .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
أرطأة قال : يدخل
الصخري الكوفة ، ثم يبلغه
ظهور المهدي بمكة فيبعث إليه من
الكوفة بعثا ، فيخسف به ، فلا ينجو منهم إلا بشير إلى
المهدي ، ونذير إلى
nindex.php?page=showalam&ids=13785الاصطخري ، فيقبل
المهدي من
مكة ،
والصخري من
الكوفة نحو
الشام ، كأنهما فرسا رهان ، فيسبقه
الصخري فيقطع بعثا آخر من
الشام إلى
المهدي ، فيأتون
المهدي بأرض
الحجاز ، فيبايعونه بيعة الهدى ، ويقبلون معه حتى ينتهوا إلى حد
الشام الذي بين
الشام والحجاز ، فيقيم بها ، ويقال له : أنفذ فيكره المجاز ، ويقول : اكتب إلى ابن عمي فلان يخلع طاعتي فأنا صاحبكم ، فإذا وصل الكتاب إلى
الصخري بايع ، وسار إلى
المهدي حتى ينزل
بيت المقدس ، ولا يترك
المهدي بيد رجل من
الشام فترا من الأرض إلا ردها على أهل الذمة ، ورد المسلمين إلى الجهات جميعا ، فيمكث في ذلك ثلاث سنين ، ثم يخرج رجل من
كلب ، يقال له
كنانة يعينه كوكب من رهط من قومه حتى يأتي
الصخري ، فيقول : بايعناك ونصرناك حتى إذا ملكت بايعت هذا ليخرجن فليقاتلن ، فيقول : فيمن أخرج ؟ فيقول : لا تبقى عامرية أمها أكبر منك إلا لحقتك ، لا يتخلف عنك ذات خسف ، ولا ظلف ، فيرحل وترحل معه عامر بأسرها حتى تنزل بيسان ، ويوجه إليهم
المهدي راية ، وأعظم راية في زمان
المهدي مائة رجل ، فينزلون على ماء ، ثم
إبراهيم ، فتصف
كلب خيلها ورجلها وإبلها وغنمها ، فإذا تشاءمت الخيلات ولت
كلب أدبارها ، وأخذ
الصخري فيذبح على الصفا
[ ص: 90 ] المتعرضة على وجه الأرض عند الكنيسة التي في بطن الوادي على طرف درج طور زيتا المقنطرة ، التي على يمين الوادي على الصفا المتعرضة على وجه الأرض ، عليها يذبح كما تذبح الشاة ، فالخائب من خاب يوم
كلب حتى تباع العذراء بثمانية دراهم .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم قال : لا يخرج
المهدي حتى يقوم
السفياني على أعوادها .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
كعب قال :
المهدي يبعث بقتال
الروم يعطى معه عشرة ، يستخرج تابوت السكينة من غار
أنطاكية . وأخرج أيضا عن
كعب قال : إنما سمي
المهدي ; لأنه يهدي لأمر قد خفي يستخرج التابوت من أرض يقال لها
أنطاكية .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
عبد الله بن شريك قال : مع
المهدي راية رسول الله صلى الله عليه وسلم المعلمة .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
ابن سيرين قال : على راية
المهدي مكتوب البيعة لله . وأخرج أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاووس قال : علامة
المهدي أن يكون شديدا على العمال ، جوادا بالمال ، رحيما بالمساكين .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
علي قال : تكون فتن ، ثم تكون جماعة على رأس رجل من أهل بيتي ، ليس له عند الله خلاق فيقتل أو يموت فيقوم
المهدي .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
ضمرة عن بعض أصحابه قال : لا يخرج
المهدي حتى لا يبقى قيل ، ولا ابن قيل إلا هلك - والقيل : الرأس .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
أبي قبيل قال : يملك رجل من
بني هاشم فيقتل
بني أمية حتى لا يبقى منهم إلا اليسير ، لا يقتل غيرهم ، ثم يخرج رجل من
بني أمية فيقتل لكل رجل اثنين حتى لا يبقى إلا النساء ، ثم يخرج
المهدي .
وأخرج أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال : تكون فتنة كان أولها لعب الصبيان ، كلما سكنت من جانب طمت من جانب آخر ، فلا تتناهى حتى ينادي مناد من السماء : ألا إن الأمير فلان ذلكم الأمير حقا ثلاث مرات .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
أبي جعفر قال : ينادي مناد من السماء أن الحق في آل
محمد ، وينادي مناد من الأرض : إن الحق في آل
عيسى ، أو قال
العباس شك فيه ، وإنما الصوت الأسفل كلمة الشيطان ، والصوت الأعلى كلمة الله العليا . وأخرج عن
إسحاق بن [ ص: 91 ] يحيى عن أمه وكانت قديمة قال : قلت لها في فتنة
ابن الزبير : إن هذه الفتنة تهلك الناس ، قالت : كلا يا بني ، ولكن بعدها فتنة تهلك الناس ، لا يستقيم أمرهم حتى ينادي مناد من السماء عليكم بفلان .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
في المحرم ينادي مناد من السماء : ألا إن صفوة الله فلان ، فاسمعوا له وأطيعوا ، في سنه الضرب والمعمعة " .
وأخرج ( ك ) عن
nindex.php?page=showalam&ids=56عمار بن ياسر قال : إذا قتل النفس الزكية ، وآخره تقتل
بمكة صنيعة نادى مناد من السماء : إن أميركم فلان وذلك
المهدي الذي يملأ الأرض خصبا وعدلا .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال : يكون فرقة واختلاف حتى يطلع كف من السماء ، وينادي مناد من السماء : إن أميركم فلان . وأخرج أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : [ إذا ]التقى
السفياني والمهدي للقتال يومئذ يسمع صوت من السماء : ألا إن أولياء الله أصحاب فلان -يعني
المهدي - وقالت
nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس : إن أمارة ذلك اليوم أن كفا من السماء مدلاة ، ينظر إليها الناس .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
الحكم بن نافع قال : إذا كان الناس
بمنى وعرفات نادى مناد بعد أن تتحارب القبائل : ألا إن أميركم فلان ، ويتبعه صوت آخر ألا إنه قد صدق ، فيقتتلون قتالا شديدا ، فجل سلاحهم البرادع ، وعند ذلك يرون كفا معلمة في السماء ، ويشتد القتال حتى لا يبقى من أنصار الحق إلا عدة أهل
بدر ، فيذهبون حتى يبايعوا صاحبهم .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : يحج الناس معا ، ويعرفون معا على غير إمام ، فبينما هم نزول
بمنى إذ أخذهم كالكلب ، فثارت القبائل بعضهم إلى بعض فاقتتلوا حتى تسيل العقبة دما ، فيفزعون إلى خيرهم ، فيأتونه وهو ملصق وجهه إلى
الكعبة يبكي ، كأني أنظر إلى دموعه ، فيقولون : هلم إلينا فلنبايعك ، فيقول : ويحكم كم من عهد نقضتموه ، وكم من دم سفكتموه ، فيبايع كرها ، فإن أدركتموه فبايعوه ; فإنه
المهدي في الأرض
والمهدي في السماء .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : يبعث
المهدي بعد إياس ، وحتى يقول الناس : لا
مهدي ، وأنصاره ناس من
أهل الشام ، عددهم ثلاثمائة وخمسة عشر رجلا عدد أصحاب
بدر ، يسيرون إليه من
الشام حتى يستخرجوه من بطن
مكة من دار عند
الصفا ، فيبايعوه كرها ، فيصلي بهم ركعتين عند المقام ، يصعد المنبر .
[ ص: 92 ] وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : يبايع
المهدي بين الركن والمقام ، لا يوقظ نائما ولا يهريق دما .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005798يخرج المهدي من المدينة إلى مكة فيستخرجه الناس من بينهم ، فيبايعونه بين الركن والمقام وهو كاره " .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
علي قال : إذا خرجت الرايات السود من
السفياني التي فيها
شعيب بن صالح تمنى الناس
المهدي ، فيطلبونه فيخرج من
مكة ومعه راية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيصلي ركعتين بعد أن ييأس الناس من خروجه ; لما طال عليهم من البلايا ، فإذا فرغ من صلاته انصرف ، فقال : يا أيها الناس ، ألح البلاء بأمة
محمد ، وبأهل بيته خاصة فهو باغ بغى علينا .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
كعب قال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
المهدي خير الناس ، أهل نصرته وبيعته من
أهل كوفان واليمن وأبدال
الشام ، مقدمته
جبريل ، وساقته
ميكائيل ، محبوب في الخلائق ، يطفئ الله به الفتنة العمياء ، وتأمن الأرض حتى أن المرأة لتحج في خمس نسوة ما معهن رجل ، لا تتقي شيئا إلا الله ، تعطي الأرض زكاتها والسماء بركتها .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
مطر أنه ذكر عنده
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، فقال : بلغنا أن
المهدي يصنع شيئا لم يصنعه
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، قلنا : ما هو ؟ قال : يأتيه [ رجل ]فيسأله ، فيقول : ادخل بيت المال فخذ ، فيدخل ويخرج ، ويرى الناس شباعا ، فيندم ، فيرجع إليه ، فيقول : خذ ما أعطيتني فيأبى ، ويقول : إنا نعطي ولا نأخذ .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
كعب قال : إني أجد
المهدي مكتوبا في أسفار الأنبياء ، ما في عمله ظلم ولا عيب .
وأخرج ( ك ) أيضا من طريق
ضمرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين أنه ذكر فتنة تكون ، فقال : إذا كان ذلك فاجلسوا في بيوتكم حتى تسمعوا على الناس بخير من
أبي بكر ،
وعمر ، قيل : أفيأتي خير من
أبي بكر وعمر ؟ قال : قد كان يفضل على بعض ، قلت : في هذا ما فيه ، وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في المصنف في باب
المهدي : حدثنا
أبو أسامة عن
عون ، عن
[ ص: 93 ] محمد - هو ابن سيرين - قال : يكون في هذه المدة خليفة لا يفضل عليه
أبو بكر ولا
عمر ، قلت : هذا إسناد صحيح ، وهذا اللفظ أخف من اللفظ الأول ، والأوجه عندي : تأويل اللفظين على ما أول عليه حديث ، بل أجر خمسين منكم ; لشدة الفتن في زمان
المهدي ، وتمالؤ
الروم بأسرها عليه ومحاصرة الدجال له ، وليس المراد بهذا التفضيل الراجع إلى زيادة الثواب والرفعة عند الله ، فالأحاديث الصحيحة ، والإجماع على أن
أبا بكر ،
وعمر أفضل الخلق بعد النبيين والمرسلين .
وأخرج ( ك )
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005799يأوي إلى المهدي أمته ، كما تأوي النحل إلى يعسوبها ، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ، حتى يكون الناس على مثل أمرهم الأول ، لا يوقظ نائما ، ولا يهريق دما " .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم قال : سمعت رجلا يحدث قوما ، فقال : المهديون ثلاثة : مهدي الخير
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ، ومهدي الدم وهو الذي تسكن عليه الدماء ، ومهدي الدين
عيسى ابن مريم ، تسلم أمته في زمانه ، وأخرج أيضا عن
كعب قال : مهدي الخير يخرج بعد
السفياني .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاووس قال : إذا كان
المهدي يبذل المال ، ويشتد على العمال ، ويرحم المساكين .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاووس قال : وددت أني لا أموت حتى أدرك زمان
المهدي ، يزاد للمحسن في إحسانه ، ويثاب فيه على المسيء . وأخرج أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
المهدي يصلحه الله في ليلة واحدة " .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه ولج البيت ، وقال : والله ما أدري أدع خزائن البيت وما فيه من السلاح والمال ، أو أقسمه في سبيل الله ، فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب : امض يا أمير المؤمنين ، فلست بصاحبه ، إنما صاحبه منا شاب من
قريش ، يقسمه في سبيل الله في آخر الزمان .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
كعب قال : لواء يعقده
المهدي ، يبعثه إلى
الترك فيهزمهم ، ويأخذ ما معهم من السبي والأموال ، ثم يصير إلى
الشام فيفتحها ، ثم يعتق كل مملوك معه ويعطي أصحابه قيمتهم .
[ ص: 94 ] وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة قال : يتمنى في زمان
المهدي الصغير الكبر ، والكبير الصغر .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
صباح قال : يمكث
المهدي فيهم تسعا وثلاثين سنة ، يقول الصغير : يا ليتني كبرت ، ويقول الكبير : يا ليتني كنت صغيرا . وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال :
المهدي ينزل عليه
عيسى ابن مريم ، ويصلي خلفه
عيسى .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
كعب قال :
المهدي من ولد
العباس . وأخرج أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال :
المهدي من ولد
فاطمة .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
كعب قال : ما
المهدي إلا من
قريش ، وما الخلافة إلا فيهم .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
علي قال :
المهدي رجل منا من ولد
فاطمة .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه قال
nindex.php?page=showalam&ids=12691لابن الحنفية :
المهدي الذي يقولون كما يقول الرجل الصالح : إذا كان الرجل صالحا قيل له :
المهدي .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
أرطاة قال : يبقى
المهدي أربعين عاما .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية بن الوليد قال :
حياة المهدي ثلاثون سنة .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16950محمد بن حمير عن أبيه قال : يملك
المهدي سبع سنين وشهرين وأياما .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
دينار قال : بقاء
المهدي أربعون سنة .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : يعيش
المهدي أربع عشرة سنة ، ثم يموت موتا .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
علي قال : يلي
المهدي أمر الناس ثلاثين ، أو أربعين سنة .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
كعب قال : يموت
المهدي موتا ، ثم يلي الناس بعده رجل من أهل بيته ، فيه خير وشر ، وشره أكثر من خيره ، يغصب الناس ، يدعوهم إلى الفرقة بعد الجماعة ، بقاؤه قليل ، يثور به رجل من أهل بيته فيقتله .
[ ص: 95 ] وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : يموت
المهدي موتا ، ثم يصير الناس بعده في فتنة ، ويقبل إليهم رجل من
بني مخزوم فيبايع له ، فيمكث زمانا ، ثم ينادي مناد من السماء ، ليس بإنس ولا جان : بايعوا فلانا ولا ترجعوا على أعقابكم بعد الهجرة ، فينظرون فلا يعرفون الرجل ، ثم ينادي ثلاثا ، ثم يبايع
المنصور ، فيصير إلى
المخزومي فينصره الله عليه ، فيقتله ومن معه .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
كعب قال : " يتولى رجل من
بني مخزوم ، ثم رجل من الموالي ، ثم يسير رجل من المغرب رجل جسيم طويل عريض ما بين المنكبين ، فيقتل من لقيه حتى يدخل
بيت المقدس ، فيموت موتا ، فتكون الدنيا شرا مما كانت ، ثم يلي بعده رجل من
مضر يقتل أهل الصلاح ظلوم غشوم ، ثم يلي من بعد المضري العماني
القحطاني ، يسير سيرة أخيه
المهدي ، وعلى يديه تفتح
مدينة الروم " .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
الوليد عن
معمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
ما القحطاني بدون المهدي " .
وأخرج أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : بعد الجبابرة
الجابر ، ثم
المهدي ، ثم
المنصور ، ثم السلم ، ثم أمير العصب .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
ابن عمرو أنه قال : يا معشر
اليمن ، يقولون : إن
المنصور منكم والذي نفسي بيده إنه لقرشي أبوه ، ولو أشاء أن أسميه إلى أقصى جد هو له لفعلت . وأخرج أيضا عن
قيس بن جابر الصدفي : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005802سيكون من أهل بيتي رجل يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ، ثم من بعده القحطاني والذي نفسي بيده ما هو دونه " .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
أرطاة قال : ينزل
المهدي بيت المقدس ، ثم يكون خلف من أهل بيته بعده تطول مدتهم ، ويخبرون حتى يصلي الناس على
بني العباس ، فلا يزال الناس كذلك حتى يغزو مع واليهم
القسطنطينية ، وهو رجل صالح ، يسلمها إلى
عيسى ابن مريم ، ولا يزال الناس في رخاء ما لم ينتقص ملك
بني العباس ، فإذا انتقص ملكهم لم يزالوا في فتن حتى يقوم
المهدي .
وأخرج ( ك ) أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : ثلاثة أمراء يتوالون ، تفتح كلها عليهم ، كلهم صالح :
الجابر ، ثم
المفرج ، ثم
ذو العصب يمكثون أربعين سنة ، ثم لا خير في الدنيا بعدهم .
[ ص: 96 ] وأخرج ( ك ) أيضا عن
سليمان بن عيسى قال : بلغني أن
المهدي يمكث أربع عشرة سنة
ببيت المقدس ، ثم يموت ، ثم يكون من بعده رجل من قوم تبع ، يقال له
المنصور ، يمكث
ببيت المقدس إحدى وعشرين سنة ، ثم يقتل ، ثم يملك المولى يمكث ثلاث سنين ، ثم يقتل ، ثم يملك بعده
هشيم المهدي ثلاث سنين وأربعة أشهر وعشرة أيام .