وأخرج ( ك )
نعيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : يكون بعد الجبارين
الجابر ، يجبر الله به أمة
محمد صلى الله عليه وسلم ، ثم
المهدي ، ثم
المنصور ، ثم
السلام ، ثم
أمير العصب ، فمن قدر على الموت بعد ذلك فليمت . وأخرج
نعيم من طريق
علي بن أبي طلحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
إذا مات الخامس من أهل بيتي فالهرج فالهرج حتى يموت السابع ، قالوا : وما الهرج ؟ قال : القتل كذلك حتى يقوم المهدي " .
وأخرج ( ك )
نعيم عن
محمد بن الحنفية قال : يملك
بنو العباس حتى ييأس الناس من الخير : ثم يتشعث أمرهم في سنة خمس وتسعين ، فإن لم تجدوا إلا جحر عقرب فادخلوا فيه ; فإنه يكون في الناس شر طويل ، ثم يزول ملكهم في سنة سبع وتسعين ، أو تسع وتسعين ، ويقوم
المهدي في سنة مائتين .
وأخرج ( ك )
نعيم عن
عبد الله بن مسلم قال : لا يزال الناس بخير في الرخاء ما لم ينقض ملك
بني العباس ، فإذا انتقض ملكهم لم يزالوا في فتنة حتى يقوم
المهدي .
وأخرج ( ك )
نعيم عن
الحكم بن نافع قال : يقاتل
السفياني الترك ، ثم يكون
[ ص: 101 ] استئصاله على يد
المهدي ، وأول لواء يعقده
المهدي يبعثه إلى
الترك ، وقال
ابن سعد في الطبقات : أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس يقول : خرج
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان مع
عبد الله بن حسين حين خرج
بالمدينة ، فلما قتل
محمد بن عبد الله ، وولي
nindex.php?page=showalam&ids=15635جعفر بن سليمان بن علي المدينة بعث إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان ، فأتي به فبكته ، وكلمه كلاما شديدا ، وقال : خرجت مع الكذاب ، فلم يتكلم
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان بكلمة إلا أنه يجري شفتيه بشيء لا يدري ما هو ، فيظن أنه يدعو ، فقام من حضر
جعفر بن سليمان من فقهاء
أهل المدينة وأشرافهم ، فقالوا : أصلح الله الأمير
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان فقيه
أهل المدينة وعابدها ، وإنما شبه عليه ، وظن أنه
المهدي الذي جاءت فيه الرواية ، فلم يزالوا يطلبون إليه حتى تركه ، فولى
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان منصرفا لم يتكلم بكلمة حتى أتى منزله .
وأخرج ( ك )
نعيم عن
كعب قال : يحاصر الدجال المؤمنين
ببيت المقدس ، فيصيبهم جوع شديد حتى يأكلوا أوتار قسيهم من الجوع ، فبينما هم على ذلك إذ سمعوا صوتا في الغلس ، فيقولون : إن هذا لصوت رجل شبعان فينظرون ، فإذا
بعيسى ابن مريم ، وتقام الصلاة فيرجع إمام المسلمين
المهدي ، فيقول
عيسى : تقدم فلك أقيمت الصلاة ، فيصلي بهم تلك الليلة ، ثم يكون
عيسى إماما بعده .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12915أبو الحسين بن المنادى في كتاب الملاحم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد قال : يكون
المهدي إحدى وعشرين سنة ، أو اثنين وعشرين سنة ، ثم يكون آخر من بعده ، وهو دونه ، وهو صالح تسع سنين .
وأخرج
ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15802خالد بن معدان قال : يهزم
السفياني الجماعة مرتين ، ثم يهلك ولا يخرج
المهدي حتى يخسف
بقرية بالغوطة ، تسمى حرستا . وأخرج
ابن المنادى في الملاحم قال :
ليخرجن رجل من ولدي عند اقتراب الساعة ، حتى تموت قلوب المؤمنين كما تموت الأبدان ; لما لحقهم من الضرر والشدة والجوع والقتل ، وتواتر الفتن ، والملاحم العظام ، وإماتة السنن ، وإحياء البدع ، وترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فيحيي الله بالمهدي محمد بن عبد الله السنن التي قد أميتت ، وتسر بعدله وبركته قلوب المؤمنين ، وتتألف إليه عصب العجم وقبائل من العرب ، فيبقى على ذلك سنين ليست بالكثيرة ، دون العشرة ، ثم يموت ، قال
ابن المنادى : وفي كتاب
دانيال أن السفيانيين ثلاثة
[ ص: 102 ] وأن المهديين ثلاثة ، فيخرج
السفياني الأول ، فإذا خرج وفشا ذكره خرج عليه
المهدي الأول ، ثم يخرج
السفياني الثاني فيخرج عليه
المهدي الثاني ، ثم يخرج
السفياني الثالث فيخرج عليه
المهدي الثالث ، فيصلح الله به كل ما أفسد قبله ، ويستنقذ الله به أهل الإيمان ، ويحيي به السنة ، ويطفئ به نيران البدعة ، ويكون الناس في زمانه أعزاء ظاهرين على من خالفهم ، ويعيشون أطيب عيش ، ويرسل الله السماء عليهم مدرارا ، وتخرج الأرض زهرتها ونباتها فلا تدخر من نباتها شيئا ، فيمكث على ذلك سبع سنين ، ثم يموت . ثم قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13303أبو بكر أحمد بن محمد بن عبد الله بن صدقة ، ثنا
محمد بن إبراهيم أبو أمية الطرسوسي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم الفضل بن دكين ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك بن عبد الله ، عن
عمار بن عبد الله الدهني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957سالم بن أبي الجعد قال : يكون
المهدي إحدى وعشرين سنة ، أو اثنتين وعشرين ، ثم يكون آخر من بعده وهو صالح تسع سنين .
وأخرج ( ك )
ابن منده في تاريخ
أصبهان عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
المهدي شاب منا أهل البيت .
( فصل ) قال
عبد الغافر الفارسي في مجمع الغرائب ،
وابن الجوزي في غريب الحديث ،
وابن الأثير في النهاية في حديث
علي : أنه ذكر
المهدي من ولد
الحسن ، فقال : إنه أزيل الفخذين ، والمراد انفراج فخذيه وتباعد ما بينهما .
( تنبيهات ) الأول : عقد
أبو داود في سننه بابا في
المهدي ، وأورد في صدره حديث
nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005815لا يزال هذا الدين قائما حتى يكون اثنا عشر خليفة ، كلهم تجتمع عليه الأمة " ، وفي رواية : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005816لا يزال هذا الدين عزيزا إلى اثني عشر خليفة ، كلهم من قريش " . فأشار بذلك إلى ما قاله العلماء أن
المهدي أحد الاثني عشر ; فإنه لم يقع إلى الآن وجود اثني عشر اجتمعت الأمة على كل منهم .
الثاني : روى
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في الأفراد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر في تاريخه عن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "
المهدي من ولد العباس عمي " ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : هذا حديث غريب ، تفرد به
محمد بن الوليد مولى
بني هاشم .
[ ص: 103 ] الثالث : روى
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005818لا يزداد الأمر إلا شدة ، ولا الدنيا إلا إدبارا ، ولا الناس إلا شحا ، ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس ، ولا مهدي إلا عيسى ابن مريم " ، قال
القرطبي في التذكرة : إسناده ضعيف ، والأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في التنصيص على
خروج المهدي من عترته من ولد فاطمة ثابتة ، أصح من هذا الحديث ، فالحكم بها دونه .
وقال
أبو الحسن محمد بن الحسين بن إبراهيم بن عاصم السحري : قد تواترت الأخبار ، واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صلى الله عليه وسلم بمجيء
المهدي ، وأنه من أهل بيتي ، وأنه سيملك سبع سنين ، وأنه يملأ الأرض عدلا ، وأنه يخرج مع
عيسى عليه السلام ، فيساعده على قتل الدجال بباب لد بأرض
فلسطين ، وأنه يؤم هذه الأمة ،
وعيسى يصلي خلفه في طول من قصته وأمره ، قال
القرطبي : ويحتمل أن يكون قوله عليه السلام : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005819ولا مهدي إلا عيسى " أي : لا مهدي كاملا معصوما إلا
عيسى ، قال : وعلى هذا تجتمع الأحاديث ويرتفع التعارض ، وقال
ابن كثير : هذا الحديث فيما يظهر ببادئ الرأي مخالف للأحاديث الواردة في إثبات مهدي غير
عيسى ابن مريم ، وعند التأمل لا ينافيها ، بل يكون المراد من ذلك : أن المهدي حق المهدي هو
عيسى ، ولا ينفي ذلك أن يكون غيره مهديا أيضا .
الرابع : أورد
القرطبي في التذكرة أن
المهدي يخرج من الغرب الأقصى في قصة طويلة ، ولا أصل لذلك ، والله أعلم .