[ ص: 113 ] كتاب البعث .
مسألة :
هل ورد أن الزامر يأتي يوم القيامة بمزماره ، وأن السكران يأتي بقدحه ، وأن المؤذن يأتي يؤذن ؟ .
الجواب : نعم ورد ما يقتضي ذلك ، وورد التصريح بأفراد منه ، ونص عليه العلماء ، ففي صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005842يبعث كل عبد على ما مات عليه " أخرجه من حديث
جابر ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في البعث من حديث
فضالة بن عبيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005843من مات على مرتبة من هذه المراتب بعث عليها يوم القيامة " ، وعليه حمل العلماء ما رواه
أبو داود من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005844يبعث الميت في ثيابه التي مات فيها " أي : في أعماله التي يموت فيها من خير أو شر .
وقد ثبت في الصحيح أن المجروح في سبيل الله يأتي يوم القيامة وجرحه يثعب دما -وفيه أيضا - أن الذي مات على إحرامه يبعث ملبيا - وفي رواية ملبدا - وقد روى
الأصبهاني في الترغيب من طريق
عباد بن كثير ، عن
أبي الزبير ، عن
جابر مرفوعا : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16005845أن المؤذنين والملبين يخرجون من قبورهم يوم القيامة ، يؤذن المؤذن ، ويلبي الملبي " -
وعباد ضعيف - إلا أن للحديث شواهد ، منها الأحاديث الصحيحة المتقدم ذكرها .
وروى
الأصبهاني أيضا من طريق
أبي هدبة - وهو واه - عن
nindex.php?page=showalam&ids=12319أشعث الحداني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا : "
من فارق الدنيا وهو سكران دخل القبر سكران ، وبعث من قبره سكران " الحديث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي في كشف علوم الآخرة : من الناس من يحشر بفتنته الدنيوية ، فقوم مفتونون بالعود ، فعند قيامه من قبره يأخذ بيمينه فيطرحه ، فيعود إليه ، وكذلك يبعث السكران سكران ، والزامر زامرا ، وشارب الخمر والكوز معلق في عنقه ، وكل أحد على الحال الذي صده في الدنيا عن سبيل الله . انتهى .
وفي هذا الكلام إشارة إلى تخصيص الحديث السابق بأن الحالة التي يأتي عليها في الآخرة مما كان عليه في الدنيا ، المراد بها حالة الطاعة والمعصية ، بخلاف المباحات ، فلا يأتي النجار مثلا بآلته والبناء ونحوهما إلا أن يستعملوها فيما لا يجوز شرعا ، والله أعلم .