56-إتحاف الفرقة برفو الخرقة .
بسم الله الرحمن الرحيم .
مسألة : أنكر جماعة من الحفاظ سماع
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري من
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب [ رضي الله عنه ] وتمسك بهذا بعض المتأخرين ، فخدش به في طريق لبس الخرقة ، وأثبته جماعة وهو الراجح عندي ; لوجوه ، وقد رجحه أيضا
الحافظ ضياء الدين المقدسي في المختارة ، فإنه قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن بن أبي الحسن البصري عن
علي ، وقيل : لم يسمع منه ، وتبعه على هذه العبارة
الحافظ ابن حجر في أطراف المختارة .
الوجه الأول : إن العلماء ذكروا في الأصول في وجوه الترجيح : أن
المثبت مقدم على النافي ; لأن معه زيادة علم . الثاني : إن
الحسن ولد لسنتين بقيتا من خلافة
عمر باتفاق ، وكانت أمه
خيرة مولاة أم سلمة رضي الله عنها ، فكانت
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة تخرجه إلى الصحابة يباركون عليه ، وأخرجته إلى
عمر ، فدعا له : اللهم فقهه في الدين ، وحببه إلى
[ ص: 123 ] الناس ، ذكره
الحافظ جمال الدين المزي في التهذيب ، وأخرجه
العسكري في كتاب المواعظ بسنده ، وذكر
المزي : أنه حضر يوم الدار وله أربع عشرة سنة ، ومن المعلوم أنه من حين بلغ سبع سنين أمر بالصلاة ، فكان يحضر الجماعة ، ويصلي خلف
عثمان إلى أن قتل
عثمان ،
وعلي إذ ذاك
بالمدينة ، فإنه لم يخرج منها إلى
الكوفة إلا بعد قتل
عثمان ، فكيف يستنكر سماعه منه وهو كل يوم يجتمع به في المسجد خمس مرات من حين ميز إلى أن بلغ أربع عشرة سنة ؟ وزيادة على ذلك
أن عليا كان يزور أمهات المؤمنين ، ومنهن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، والحسن في بيتها هو وأمه .
الوجه الثالث : إنه ورد عن
الحسن ما يدل على سماعه منه ، أورد
المزي في التهذيب من طريق
أبي نعيم قال : ثنا
أبو القاسم عبد الرحمن بن العباس بن عبد الرحمن بن زكريا ، ثنا
أبو حنيفة محمد بن صفية الواسطي ، ثنا
محمد بن موسى الجرشي ، ثنا
ثمامة بن عبيدة ، ثنا
عطية بن محارب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس بن عبيد قال : سألت
الحسن قلت : يا
أبا سعيد ، إنك تقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنك لم تدركه ، قال : يا ابن أخي ، لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحد قبلك ، ولولا منزلتك مني ما أخبرتك أني في زمان كما ترى - وكان في عمل
الحجاج - كل شيء سمعتني أقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، غير أني في زمان لا أستطيع أن أذكر
عليا .