أسند
سويد عن
أبي بكر ، وعمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود ،
وبلال وغيرهم رضي الله تعالى عنهم أجمعين .
حدثنا
أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : ثنا أبي ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ،
ووكيع قالا : ثنا
سفيان ، عن
إبراهيم بن عبد الأعلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=16007885عن - عمر : أنه قبل الحجر وقال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بك حفيا " . رواه
إسرائيل ومحمد بن طلحة في آخرين عن
إبراهيم نحوه .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، قال : ثنا
القاسم بن محمد الدلال ، قال : ثنا
مخول بن إبراهيم ، قال : ثنا
إسرائيل ، عن
أبي حصين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة ، عن -
عمر ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16007886نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير إلا موضع أصبعين .
رواه
مصعب بن المقدام وأبو أحمد الزبيري ، عن
إسرائيل ، ورواه
قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي .
حدثناه
محمد بن [ ص: 177 ] عبد الله بن سعيد ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16510عبدان بن أحمد ، قال : ثنا
بندار ، قال : ثنا
معاذ بن هشام ، قال : حدثني أبي ، عن
قتادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة ، عن -
عمر ، أنه خطب
بالجابية فقال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16007887نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحرير إلا موضع أصبعين أو ثلاثة أو أربع " . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة ، عن
أبي بكر ، قد تقدم في صدر الكتاب حديثه في فضيلة العقلاء .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13122أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا
علي بن الحسين بن بيان ، قال : ثنا
عارم أبو النعمان ح . وحدثنا
سليمان بن أحمد ، قال : ثنا
معاذ بن المثنى ، قال : ثنا
عبد الرحمن بن المبارك العيشي ، قال : ثنا
الصعق بن حزن ، عن
عقيل الجعدي ، عن
أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=16007888 " يا nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود . قلت : لبيك يا رسول الله ، قال : يا عبد الله ، قلت : لبيك ثلاثا ، قال : أتدري أي عرى الإيمان أوثق ؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال : الولاية فيه والحب فيه والبغض فيه ، فقال : يا عبد الله ، قلت : لبيك ثلاثا ، قال : أتدري أي الناس أفضل ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإن أفضل الناس أفضلهم عملا إذا فقهوا في دينهم . قال : يا عبد الله ، قلت : لبيك ثلاثا ، قال : أتدري أي الناس أعلم ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : أعلم الناس أبصرهم بالحق إذا اختلف الناس وإن كان مقصرا في العمل ، وإن كان يزحف على استه ، اختلف من قبلنا على اثنين وسبعين فرقة نجا منها ثلاث ، وهلك سائرها ، فرقة آزت الملوك وقاتلوهم على دينهم ودين عيسى ابن مريم عليه السلام ، فأخذوهم وقتلوهم وقطعوهم بالمناشير ، وفرقة لم تكن لهم طاقة بموازات الملوك ولا بأن يقيموا بين ظهرانيهم ، فدعوهم إلى دين الله ودين عيسى ابن مريم عليه السلام فساحوا في البلاد وترهبوا . قال : وهم الذين قال الله : ( ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله ) الآية . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : من آمن بي وصدقني واتبعني فقد رعاها حق رعايتها ومن لم يتبعني فأولئك هم الهالكون . غريب من حديث
سويد [ ص: 178 ] وأبي إسحاق ، تفرد به
عقيل الجعدي .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16777فاروق الخطابي ، قال : ثنا
أبو مسلم الكشي ، قال : ثنا
مسدد ، قال : ثنا
محمد بن جابر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16692عمران بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة ، عن
بلال : قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=16007889مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخفين والخمار " .