صفحة جزء
حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد بن أحمد المقرئ البغدادي ، قال : ثنا عبد الله بن أيوب العربي ، قال : ثنا معاذ بن أسد ، ح . وحدثنا محمد بن محمد قال : ثنا جعفر الفريابي ، قال : ثنا داود بن مخراق ، قال : ثنا الفضل بن موسى ، قال : ثنا الأعمش ، عن أنس بن مالك . قال : " كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر ، فمر على شجرة يابسة فضربها بعصا كانت في يده فتناثر الورق ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر يساقطن الذنوب كما تساقط هذه الشجرة ورقها " .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم قال : ثنا علي بن أحمد بن النضر ، قال : ثنا عاصم بن علي ، ح . وحدثنا عبد الملك بن الحسن المعدل ، قال : ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، قال : ثنا أحمد بن يونس ، قالا : ثنا أبو شهاب عبد ربه بن نافع الحناط ، قال : ثنا الأعمش ، عن أنس بن مالك . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ويل للمالك من المملوك ، وويل للمملوك من المالك ، وويل للشديد من الضعيف ، وويل للضعيف من الشديد ، وويل للغني من الفقير ، وويل للفقير من الغني " .

حدثنا عبد الله بن جعفر قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله قال : ثنا الحسين بن حفص ، قال : ثنا أبو مسلم قائد الأعمش ، عن الأعمش ، عن أنس . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا جبريل ، هل ترى ربك ؟ قال : إن بيني وبينه لسبعين حجابا من نار - أو من نور - لو دنوت من أدناها لاحترقت " .

حدثنا عبد الله بن جعفر قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله قال : ثنا عمر بن [ ص: 56 ] حفص بن غياث قال : ثنا أبي ، قال : ثنا الأعمش ، عن أنس بن مالك . قال : توفي رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقيل : أبشر بالجنة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أفلا تدرون ، فلعله قد تكلم بما لا يعنيه ، أو بخل بما لا ينفعه " حديث التسبيح تفرد به الفضل ، عن الأعمش ، وحديث المملوك تفرد به أبو شهاب ، وحديث الحجب تفرد به الحسن ، عن أبي مسلم ، وهذا الحديث تفرد به عمر ، عن أبيه حفص .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ح . وحدثنا أبو بكر الطلحي ، قال : ثنا عبيد بن غنام ، قال : ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ح . وحدثنا إبراهيم بن أبي حصين قال : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قال : ثنا هارون بن محمد المستملي ، قالوا : ثنا إسحاق بن يوسف الأزرق ، ثنا الأعمش ، عن ابن أبي أوفى . قال : " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الخوارج : " هم كلاب أهل النار " يقال : إن هذا الحديث مما خص به الأعمش إسحاق الأزرق ، ويذكر أنه مما تفرد به إسحاق ، وروي من حديث الثوري ، عن الأعمش .

حدثنا الحسين بن محمد الزبيري ، قال : ثنا أبو تراب أحمد بن حمدون الأعمش ، ومحمد بن إبراهيم بن مسلم ، قالا : ثنا سفيان الثوري ، عن الأعمش ، عن ابن أبي أوفى . قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الخوارج كلاب النار " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : ثنا يحيى بن هشام ، قال : ثنا الأعمش ، عن المعرور بن سويد ، عن أبي ذر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " قال الله تعالى : من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها أو أزيد ، ومن عمل سيئة فمثلها أو أغفر ، ومن عمل قراب الأرض خطيئة ثم أتاني لا يشرك بي شيئا ، جعلت له مثلها مغفرة " هذا حديث صحيح من عوالي حديث الأعمش ، رواه الأئمة والناس ، عن الأعمش .

حدثنا عبد الله بن جعفر قال : ثنا يونس بن حبيب قال : ثنا أبو داود ، قال : ثنا شعبة ، عن الأعمش ، قال : سمعت زيد بن وهب ، يحدث ، عن عبد الله بن مسعود .

[ ص: 57 ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنكم سترون بعدي أثرة وأمورا تنكرونها . قلنا : يا رسول الله ، فما تأمرنا ؟ قال : أدوا إليهم حقهم ، الذي جعل الله لهم ، وسلوا الله حقكم " صحيح متفق عليه من عوالي حديث الأعمش ، رواه الثوري ، وزائدة وأبو عوانة ، وعبد العزيز بن مسلم ، وعيسى بن يونس ، وحفص ، وجرير ، ووكيع ، وأبو معاوية في آخرين ، عن الأعمش .

حدثنا أبو طاهر محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق بن خزيمة [ قال : حدثني جدي محمد بن إسحاق بن خزيمة ] قال : ثنا محمد بن موسى الحرشي ، قال : ثنا سهيل بن عبد الله ، قال : سمعت الأعمش ، يحدث ، عن زيد بن وهب ، عن عبد الله بن مسعود . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الحافظين إذا نزلا على عبد أو أمة معهما كتاب مختوم ، فيكتبان ما يلفظه العبد أو الأمة ، فإذا أرادا أن ينهضا قال أحدهما للآخر : فك الكتاب المختوم الذي معك فيفكه ، فإذا فيه ما كتب سواء ، فذلك قوله : ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) غريب من حديث الأعمش ، لم نكتبه إلا من حديث الحرشي ، عن سهيل .

حدثنا عبد الله بن الحسن بن بندار ، قال : ثنا محمد بن إسماعيل الصائغ ، قال : ثنا قبيصة بن عقبة ، قال : ثنا سفيان الثوري ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا ينبغي لأحد أن يقول : أنا خير من يونس بن متى عليه السلام " صحيح متفق عليه ، رواه جرير ، ويحيى بن سعيد والناس .

حدثنا محمد بن عبد الله الحاسب في جماعة ، قالوا : ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، قال : ثنا عبيد الله بن عمرو الأموي ، قال : ثنا طلحة بن زيد ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كانت له بنت ، فأدبها فأحسن تأديبها ، وعلمها فأحسن تعليمها ، وأسبغ عليها من نعم الله التي أسبغ عليه ، كانت له سترا وحجابا من النار " . غريب من [ ص: 58 ] حديث الأعمش ، تفرد به الأموي ، عن طلحة .

حدثنا أبو إسحاق بن حمزة - إملاء - قال : ثنا عبد الله بن زيدان ، قال : ثنا محمد بن عبيد بن ثعلبة الحماني ، قال : ثنا عمر بن عبيد ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله . " أن النبي صلى الله عليه وسلم ودع رجلا فقال : " زودك الله بالتقوى ، وغفر ذنبك ، ولقاك الخير " غريب من حديث الأعمش ، لم نكتبه إلا من حديث عمر بن عبيد عنه .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، قال : ثنا محمد بن غالب تمتام قال : ثنا سعد بن محمد العوفي ، قال : ثنا محمد بن طلحة ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن حذيفة .

قال : " سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " لا تلبسوا الحرير والديباج ، ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، فإنها لهم في الدنيا ، ولكم في الآخرة " . غريب من حديث الأعمش ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، قال : ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا محمد بن سابق ، قال : ثنا إسرائيل ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس المؤمن بالطعان ، ولا باللعان ، ولا الفاحش ، ولا البذيء " .

حدثنا فاروق الخطابي ، قال : ثنا هشام بن علي السيرافي ، قال : ثنا عبد الحميد بن بحر أبو سعيد الكوفي ، قال : ثنا منصور بن أبي الأسود ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة " .

حدثنا أبو الهيثم أحمد بن محمد بن غوث الهمداني ، قال : ثنا الحسن بن حباش ، قال : ثنا هارون بن حاتم ، قال : ثنا يحيى بن عيسى الرملي ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " النظر إلى وجه علي عبادة " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أحمد بن عبيد الله بن جرير بن جبلة [ ص: 59 ] قال : حدثني أبي ثنا بشر بن عبيد الله الدارسي ، قال : ثنا محمد بن حميد العتكي ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تجاوزوا للسخي عن ذنبه ، فإن الله تعالى يأخذ بيده عند عثرته " .

حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا أحمد بن محمد بن صدقة ، ثنا حماد بن الحسن بن عنبسة ، قال : ثنا حجاج بن نصير ، قال : ثنا القاسم بن مطيب ، قال : حدثني الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله . قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن نفس المؤمن تخرج رشحا ، وإن نفس الكافر تسيل كما تسيل نفس الحمار ، وإن المؤمن ليعمل الخطيئة فيشدد بها عليه عند الموت ليكفر بها ، وإن الكافر ليعمل الحسنة ، فيسهل عليه عند الموت ليجزى بها " .

حدثنا محمد بن عمر بن سالم ، قال : ثنا أحمد بن عمرو بن خالد السلفي - وما سمعته إلا منه - قال : ثنا أبي ، قال : ثنا عبيد الله بن موسى ، قال : ثنا سفيان الثوري ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله بن مسعود . قال : " أصابت فاطمة صبيحة يوم العرس رعدة ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا فاطمة ، زوجتك سيدا في الدنيا ، وإنه في الآخرة لمن الصالحين ، يا فاطمة ، لما أراد الله تعالى أن أملكك بعلي أمر الله جبريل فقام في السماء الرابعة ، فصف الملائكة صفوفا ثم خطب عليهم ، فزوجتك من علي ، ثم أمر الله شجر الجنان فحملت الحلي والحلل ، ثم أمرها فنثرته على الملائكة ، فمن أخذ منهم شيئا يومئذ أكثر مما أخذ غيره افتخر به إلى يوم القيامة " قالت أم سلمة : لقد كانت فاطمة تفتخر على النساء ، لأن أول من خطب عليها جبريل عليه السلام . غريب من حديث الثوري ، عن الأعمش ، وعبيد الله بن موسى ، ومن فوقه أعلام ثقات ، والنظر في حال عمرو بن خالد السلفي .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا أبو مسعود أحمد بن الفرات ، قال : أخبرنا يعلى بن عبيد ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تجد شرار الناس ذا الوجهين " قال الأعمش : الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه .

[ ص: 60 ] حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : ثنا إسماعيل بن عبد الله ، قال : ثنا عبد الله بن مسلمة ، قال : ثنا عبد العزيز بن مسلم ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ، وقال : يا ويله أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة ، وأمرت بالسجود فعصيت فلي النار " .

حدثنا أحمد بن جعفر بن معبد ، قال : ثنا يعقوب بن أبي يعقوب ، قال : ثنا عبد الله بن رجاء ، قال : ثنا زائدة ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم . قال : " انظروا إلى من هو أسفل منكم ، فإنه أجدر ألا تزدروا نعمة الله " .

حدثنا أحمد بن جعفر ، قال : ثنا أحمد بن عصام ، قال : ثنا روح بن عبادة ، قال : ثنا شعبة ، عن سليمان ، عن ذكوان ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا " .

حدثنا أحمد بن إبراهيم بن يوسف ، قال : ثنا محمد بن زكرياء ، قال : ثنا عمرو بن مرزوق ، قال : ثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا توضأ الرجل فأحسن الوضوء ، ثم خرج إلى الصلاة لا يخرجه غيرها فلم يخط خطوة إلا رفعه الله بها درجة ، وحط عنه خطيئة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية