صفحة جزء


أسند أبو عبد الله عبد الرحمن الصنابحي عن أبي بكر الصديق ، وعن معاذ بن جبل ، وعبادة بن الصامت ، ومعاوية رضي الله تعالى عنهم أجمعين .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان قال : ثنا الحسن بن سفيان قال : ثنا أحمد بن [ ص: 130 ] سليمان قال : ثنا رشدين بن سعد ، عن مهاجر بن غانم المذحجي قال : ثنا أبو عبد الله الصنابحي قال : سمعت أبا بكر الصديق ، يقول على المنبر : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من أحب أن يسمع الله دعوته ، ويفرج كربته في الدنيا والآخرة فلينظر معسرا ، أو ليضع له ، ومن سره أن يقيه الله من فور جهنم يوم القيامة ، ويجعله في ظله فلا يكن غليظا على المؤمنين ، وليكن لهم رحيما " رواه عبد الرحمن بن سليمان ، عن محمد بن حسان ، عن مهاجر ، مثله .

حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن قال : ثنا بشر بن موسى قال : ثنا أبو عبد الرحمن المقرئ قال : ثنا حيوة بن شريح قال : سمعت عقبة بن مسلم التجيبي ، يقول : حدثني أبو عبد الرحمن الحبلي ، عن الصنابحي ، عن معاذ بن جبل ، قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي يوما ثم قال : " يا معاذ ، والله إني أحبك " فقال معاذ : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، وأنا والله أحبك ، فقال : " أوصيك يا معاذ ، لا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول : اللهم أعني على شكرك وذكرك وحسن عبادتك " قال : وأوصى بذلك معاذ الصنابحي ، وأوصى الصنابحي أبا عبد الرحمن ، وأوصى أبو عبد الرحمن عقبة ، وأوصى عقبة حيوة ، وأوصى حيوة المقري ، وأوصى المقري بشرا ، وأوصى بشر محمدا ، وأوصى محمد به ، وأوصانا به شيخنا أبو نعيم ، رواه أبو عاصم ، عن حيوة مثله ، ورواه ابن لهيعة ، عن عقبة ، عن أبي عبد الرحمن من دون الصنابحي .

حدثنا أبو عمرو بن حمدان قال : ثنا الحسن بن سفيان قال : ثنا صفوان بن صالح قال : ثنا الوليد بن مسلم قال : ثنا خالد بن يزيد المدني ، عن يونس بن ميسرة بن حلبس ، عن أبي عبد الله الصنابحي ، عن عبادة بن الصامت ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من عبد يسجد لله سجدة إلا كتب الله له بها حسنة ، ومحا بها عنه سيئة ، ورفعه بها درجة ، فاستكثروا من السجود " .

حدثنا سليمان بن أحمد قال : ثنا أبو زرعة الدمشقي قال : ثنا آدم بن أبي إياس قال : ثنا أبو غسان محمد بن مطرف ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن [ ص: 131 ] الصنابحي ، عن عبادة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " خمس صلوات كتبهن الله عز وجل على عباده ، من حافظ عليهن ولم يضيعهن استخفافا بحقهن كان له عند الله عهد أن لا يعذبه ، ومن لم يأت بهن لم يكن له عند الله عهد ، إن شاء رحمه ، وإن شاء عذبه " غريب من حديث الصنابحي ، عن عبادة ، ومشهوره رواية ابن محيريز ، عن المخدجي ، عن عبادة .

التالي السابق


الخدمات العلمية