صفحة جزء
أسند سعيد عن جماعة من أعلام التابعين ، منهم : نافع ، والزهري ، وزيد بن أسلم ، وأبو الزبير ، ومكحول ، وربيعة بن يزيد ، ويونس بن ميسرة بن حلبس ، وعبد الرحمن بن سلمة الجمحي ، وزياد ، وعثمان أبناء أبي سودة ، ويزيد بن أبي مالك ، وغيرهم .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن إبراهيم الصوري أبو عامر النحوي ، ثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي ، ثنا عبد الله بن كثير الطويل القارئ ، عن سعيد بن عبد العزيز ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء ، فقال : " كان يوم يصومه أهل الجاهلية ، فمن أحب منكم أن يصومه فليصمه ، ومن كره فليفطر " رواه عدة عن نافع ، وتفرد به عبد الله عن سعيد .

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، ثنا محمد بن أحمد بن سعيد الواسطي ، [ ص: 127 ] ح . وحدثنا إسحاق بن أحمد بن علي ، ثنا إبراهيم بن يوسف بن خالد ، قالا : ثنا هشام بن خالد بن مروان ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا سعيد بن عبد العزيز : أن هشام بن عبد الملك قضى عن الزهري سبعة آلاف دينار ، ثم قال : لا تعد لمثلها تدان ، فقال : يا أمير المؤمنين ، حدثني سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يلسع المؤمن من جحر مرتين " تفرد به الوليد عن سعيد .

حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد الله المقدسي ، ثنا أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي ، ثنا عمرو بن يزيد البصري ، ثنا سيف بن عبيد الله ، وكان ثقة ، عن سلمة بن العيار ، عن سعيد بن عبد العزيز ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، قال : " قلنا : يا رسول الله ، هل نرى ربنا ؟ قال : " هل ترون الشمس في يوم لا غيم فيه ؟ " قلنا : نعم ، قال : " وترون القمر في ليلة لا غيم فيها ؟ " قلنا : نعم ، قال : " فإنكم سترون ربكم حتى إن أحدكم ليحاضر ربه محاضرة ، فيقول : عبدي هل تعرف ذنب كذا وكذا . فيقول : رب ألم تغفر لي ؟ فيقول : بمغفرتي صرت إلى هذا " . غريب من حديث سعيد وسلمة ، لم نكتبه إلا من هذا الوجه .

حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا عبد الله بن شيرويه ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأنا الوليد بن مسلم ، عن سعيد بن عبد العزيز ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أدخل فرسا بين فرسين وهو يخاف أن يسبق فليس بقمار " غريب من حديث سعيد ، تفرد به الوليد .

حدثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن عبد الله الطائي ، ثنا العباس بن الوليد بن مزيد ، أخبرني أبي ، ثنا سعيد بن عبد العزيز ، عن زيد بن أسلم ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " احثوا في وجوه المداحين التراب " غريب من حديث سعيد تفرد به الوليد .

حدثنا أبو بكر بن مالك ، ثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا مسكين [ ص: 128 ] بن بكير ، عن سعيد بن عبد العزيز ، قال مكحول : حدثني عروة ، عن عائشة : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كفن في ثلاث رياط يمانية " .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عمر بن سعيد التنوخي ، ثنا سعيد بن عبد العزيز ، عن مكحول ، عن محمد بن سويد الفهري ، عن حذيفة بن اليمان ، قال : " لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد العتمة ، فقلت : يا رسول الله ، ائذن لي أن أتعبد بعبادتك الليلة ، فذهب وذهبت معه إلى البئر ، فأخذت ثوبه فسترت عليه ووليته ظهري ، ثم أخذ ثوبي فستر علي حتى اغتسلت ، ثم أتى المسجد فاستقبل القبلة وأقامني عن يمينه ، ثم قرأ فاتحة الكتاب ثم استفتح البقرة لا يمر بآية رحمة إلا سأل ، ولا آية خوف إلا استعاذ ، ولا مثل إلا فكر حتى ختمها ، ثم كبر فركع فسمعته يقول في ركوعه : سبحان ربي العظيم ويردد فيه شفتيه حتى أظن أنه يقول وبحمده ، فمكث في ركوعه قريبا من قيامه ورفع رأسه ، ثم سجد فسمعته يقول في سجوده : سبحان ربي الأعلى ويردد شفتيه فأظن أنه يقول وبحمده ، فمكث في سجوده قريبا من قيامه ، ثم نهض حين فرغ من سجدتيه فقرأ بفاتحة الكتاب ثم استفتح آل عمران لا يمر بآية رحمة إلا سأل ولا آية خوف إلا استعاذ ، ولا مثل إلا فكر حتى ختمها ، ثم فعل في الركوع والسجود كفعله الأول ، ثم سمعت النداء بالصبح ، قال حذيفة : فما تعبدت بعبادة كانت أشد علي منها " غريب من حديث سعيد ومحمد ، لم نكتبه إلا من حديث عمر بن سعيد .

حدثنا علي بن أحمد بن علي المصيصي ، ثنا عمر بن سعيد بن سنان المنبجي ، ثنا دحيم ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا سعيد بن عبد العزيز ، عن ربيعة بن يزيد ، عن معاوية بن أبي سفيان ، وعبد الله بن عمرو ، أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا قدست أمة لا يقضى فيها بالحق ، فيأخذ ضعيفها حقه من قويها غير متعتع " رواه بقية عن سعيد ، عن يونس بن ميسرة ، عن معاوية وعبد الله مثله مرفوعا .

[ ص: 129 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أبو زرعة الدمشقي ، ثنا يحيى بن صالح الوحاظي ، ثنا سعيد بن عبد العزيز ، عن عبد الرحمن بن سلمة الجمحي ، عن عبد الله بن عمرو ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " قد أفلح من أسلم ، وكان رزقه كفافا ، وصبر على ذلك " . غريب من حديث سعيد ، عن عبد الرحمن .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا عبد الأعلى بن مسهر ، ثنا سعيد بن عبد العزيز ، عن زياد بن أبي سودة ، قال : " رئي عبادة بن الصامت وهو على سور مسجد بيت المقدس الشرقي وهو يبكي ، فقيل له : ما يبكيك يا أبا الوليد ؟ قال : هاهنا أخبرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه رأى جهنم " غريب من حديث سعيد لم نكتبه عاليا إلا من هذا الوجه ، ورواه الوليد بن مسلم في جماعة عن سعيد مثله .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا عمر بن سعيد التنوخي الدمشقي ح ، وحدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا عبد الأعلى بن مسهر ، ثنا سعيد بن عبد العزيز ، ثنا سليمان بن موسى ، عن نافع ، قال : " كنت مع عبد الله بن عمر في طريق فسمع زمارة راع فجعل أصبعيه في أذنيه ثم رجع إلى الطريق ، وقال : هكذا رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صنع " .

التالي السابق


الخدمات العلمية