صفحة جزء


حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد الكريم ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلام ، ثنا إسحاق الحنيني ، ثنا مالك ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن [ ص: 350 ] أبيه ، عن أبي أمامة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنا وكافل اليتيم كهاتين " . غريب من حديث مالك ، عن عبد الرحمن ، تفرد به الحنيني . .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا حبوش بن رزق الله المصري ، ثنا عبد الله بن يوسف ، ثنا سلمة بن العيار ، عن مالك ، عن الأوزاعي ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحب الرفق في الأمر كله " . غريب من حديث سلمة ، عن مالك ، ورواه المأمون ، عن أبيه الرشيد ، عن مالك .

حدثنا عبد الله بن الحسين الصوفي ، ثنا محمد بن محمد الصكاك ، ثنا الحسين بن أحمد بن كامل البردعي ، ثنا الحسين بن عبد الله بن الخصيب ، ثنا إبراهيم بن سعيد ، قال : سمعت المأمون يوما يقول لحاجبه : عليك بالرفق في جميع أمورك ، ثم قال :حدثني أبي هارون الرشيد ، قال : حدثني مالك ، عن الأوزاعي ، بإسناده مثله .

حدثنا محمد بن عمر بن سلم - إملاء - ثنا محمد بن جعفر الناقد ، ثنا أبو توبة صالح بن دراج ، ثنا عبد الله بن نافع الزبيري ، ثنا مالك ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، قال : رأيت ابن عمر يخضب بالصفرة ، قال محمد بن عمر : هكذا حدثناه من أصل كتابه من حديث مالك ، عن ابن جريج .

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، حدثني خالي مالك بن أنس ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الدنيا سجن المؤمن ، وجنة الكافر " . غريب من حديث مالك ، رواه إسماعيل وغيره .

حدثنا سليمان بن أحمد - إملاء - ثنا عباس بن الفضل الأسفاطي ، بمكة ، ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، ثنا مالك بن أنس ، عن عمرو بن يحيى المازني ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يدخل أهل الجنة الجنة ، ويدخل أهل النار النار ، ثم يقول الله تعالى : أخرجوا من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ، فيخرجون منها قد اسودوا ، فيلقون في نهر الحياة ، فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل ، ألم تروها تخرج صفراء [ ص: 351 ] ملتوية ؟ " . غريب من حديث مالك ، تفرد به إسماعيل ، وعبد الله بن وهب .

حدثناه بشر بن محمد بن ياسين ، ثنا أبو بكر بن خزيمة ، ثنا إبراهيم بن عيسى بن عبد الله ، ثنا ابن وهب ، ثنا مالك ، مثله .

حدثنا أبو أحمد محمد بن إسحاق الأنماطي ، ثنا أحمد بن سهل بن أيوب ، ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة " مشهور في الموطأ .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عمرو بن أبي الطاهر المصري ، ثنا عبد المنعم بن بشير الأنصاري ، ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سمع النداء ، فقال مثل ما يقول ، غفر الله له الذنوب " . غريب من حديث مالك ، لم نكتبه إلا من حديث عبد المنعم .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان الواسطي ، ثنا عبد الله بن وصيف الجندي ، ثنا أبو حمنة ، عن أبي قرة موسى بن طارق ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا كان يوم الجمعة بعث الله الملائكة بصحف من نور وأقلام من نور ، فيجلسون على أبواب المساجد فيكتبون الأول فالأول ، حتى تقام الصلاة " . غريب من حديث مالك ، لم نكتبه إلا من حديث أبي حمنة ، عن أبي قرة .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا أبو عقيل إبراهيم بن علي ، ثنا عبد الملك بن زياد النصيبي ، ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي الظهر والعصر والمغرب والعشاء بمنى ، ثم يغدو إلى عرفة إذا طلعت الشمس " تفرد برفعه عبد الملك ، وفي الموطأ موقوف .

حدثنا أبو بحر محمد بن الحسن ، ثنا شاذان الجوهري ، ثنا معلى بن منصور ، ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر : " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الشغار " مشهور في الموطأ ، ومن حديث معلى ، عن مالك غريب .

حدثنا حبيب بن الحسن ، ثنا أبو مسلم الكشي ، ثنا أبو عاصم النبيل ، ح . [ ص: 352 ] وحدثنا جعفر بن محمد ، ثنا أبو حصين ، ثنا يحيى الحماني ، ثنا عبد الله بن المبارك ، قالا : ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر : " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع حبل الحبلة " مشهور من حديث مالك في الموطأ .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، وأحمد بن يوسف ، قالا : ثنا موسى بن هارون ، ثنا حباب بن جبلة ، ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر على النجاشي أربعا " تفرد به عن مالك : حباب ، ومكي بن إبراهيم .

حدثنا عبد الملك بن الحسن المعدل ، ثنا يوسف القاضي ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " ما حق امرئ له شيء يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده " . مشهور في الموطأ .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن سعيد الرازي ، ثنا إبراهيم بن المستمر العروقي ، ثنا عثمان بن عمر ، ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر برجل يعظ أخاه في الحياء ، فقال : " دعه ، فإن الحياء من الإيمان " غريب من حديث مالك ، عن نافع ، مشهور من حديثه ، عن الزهري ، عن سالم .

حدثنا الحسن بن أحمد بن صالح السبيعي ، ثنا عبد الله بن الصقر السكري ، ثنا محمد بن مصفى ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " . غريب من حديث مالك ، تفرد به ابن مصفى ، عن الوليد .

حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الوهاب المقرئ ، ثنا أبو بكر بن راشد ، ثنا عبد الله بن أبي رومان ، ثنا ابن وهب ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : " دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ؛ فإنك لن تجد فقد شيء تركته لله عز وجل " . غريب من حديث مالك ، تفرد به ابن أبي رومان ، عن ابن وهب .

حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن عمر الكشي - بمكة - ثنا [ ص: 353 ] إبراهيم بن يوسف البلخي ، ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كل مسكر حرام ، وكل مسكر خمر " تفرد به إبراهيم ، عن مالك .

حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا محمد بن نوح بن حرب العسكري ، ثنا المهاجر بن إبراهيم ، ثنا عبد الوهاب بن نافع ، ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي ذر : " يا أبا ذر ، إن الدنيا سجن المؤمن ، والقبر أمنه ، والجنة مصيره ، يا أبا ذر ، إن الدنيا جنة الكافر ، والقبر عذابه ، والنار مصيره ، يا أبا ذر ، إن المؤمن لم يجزع من ذل الدنيا ، ولم يبل من أهلها وعزها " . غريب من حديث مالك ، لم نكتبه إلا من حديث المهاجر .

حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان الواسطي ، ثنا علي بن إبراهيم بن الهيثم ، ثنا علي بن الحسين بن الخواص ، ثنا عبد الله بن إبراهيم بن الهيثم الغفاري ، ثنا مالك بن أنس ، والعمري ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قضى لأخيه حاجة كنت واقفا عند ميزانه ، فإن رجح وإلا شفعت له " . غريب من حديث مالك ، تفرد به الغفاري .

حدثنا أبو نصر محمد بن أحمد النيسابوري - ببغداد - ثنا محمد بن المسيب الأرغياني ، ثنا إسحاق بن وهب ، ثنا عبد الله بن وهب ، ثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ألا أدلكم على أشراف أمتي ؟ " قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : " من طال عمره ، وحسن عمله ، ورجي خيره ، وأمن شره ، ألا أدلكم على شرار أمتي ؟ " قالوا : نعم ، قال : " من طال عمره ، وساء عمله ، وأيس من خيره ، ولم يؤمن شره " . غريب من حديث مالك ، تفرد به إسحاق بن وهب ، عن ابن وهب .

حدثنا محمد بن عمر بن سلام الحافظ ، ثنا محمد بن علي بن إسماعيل المروزي ، ثنا محمد بن أسلم ، ثنا صخر بن محمد ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من حلف على يمين ، فرأى خيرا منها ، فليأت الذي هو أحسن ، وليستغفر الله " . غريب من حديث مالك ، تفرد به محمد ، عن صخر .

[ ص: 354 ] حدثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد الله المقدسي ، ثنا محمد بن عبد الله بن عامر ، ثنا قتيبة بن سعيد ، ثنا مالك ، عن نافع ، عن سالم ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا " ، قالوا : يا رسول الله ، وما رياض الجنة ؟ قال : " حلق الذكر " . غريب من حديث مالك ، لم نكتبه إلا من حديث محمد بن عبد الله بن عامر .

حدثنا أحمد بن عبيد الله بن محمود ، ثنا محمد بن عمران بن الجنيد ، ثنا أبو أحمد شعيب بن محمد الهمداني ، ثنا سليمان بن عيسى ، ثنا مالك ، عن عمه أبي سهيل بن مالك ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ادفنوا موتاكم وسط قوم صالحين ؛ فإن الميت يتأذى بجار السوء ، كما يتأذى الحي بجار السوء " . غريب من حديث مالك ، لم نكتبه إلا من حديث شعيب .

حدثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا إسحاق بن عيسى بن الطباع ، ومنصور بن سلمة الخزاعي ، قالا : ثنا مالك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب سحولية بيض ، ليس فيها قميص ولا عمامة " مشهور في الموطأ .

حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق القاضي الأهوازي ، ثنا أحمد بن أبي صلاية ، ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، ثنا مالك ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل : أي الرقاب أفضل ؟ فقال : " أغلاها ثمنا ، وأنفسها عند أهلها " . غريب من حديث مالك ، رواه مطرف أيضا مثله .

حدثنا محمد بن إسحاق الأهوازي ، ثنا أحمد بن أبي صلاية ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا علي بن سعيد الرازي ، قالا : ثنا عبد العزيز بن يحيى ، ثنا مالك ، عن يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أخبركم بخير دور الأنصار ؟ بنو النجار ، ثم بنو عبد الأشهل ، ثم بنو الحارث بن الخزرج ، ثم بنو ساعدة ، ثم في كل دور الأنصار [ ص: 355 ] خير " . غريب من حديث مالك ، تفرد به عبد العزيز عنه .

حدثنا أبو زيد محمد بن جعفر بن علي المنقري - بالكوفة - ثنا علي بن العباس البجلي ، ثنا جعفر بن محمد بن الحسين الزهري ، ثنا عبد الملك بن يزيد ، ثنا مالك بن أنس ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن - عمر بن الخطاب ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أكثروا ذكر هاذم اللذات " ، قلنا : يا رسول الله ، وما هاذم اللذات ؟ قال : " الموت " . غريب من حديث مالك ، تفرد به جعفر ، عن عبد الملك .

حدثنا محمد بن المظفر ، ثنا جعفر بن الصقر بن الصلت ، ثنا محمد بن كامل أبو عبد الله ، ثنا يحيى بن بكير ، ثنا مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : " كان بين إسلامنا وبين أن عاتبنا الله عز وجل أربعة أشهر حتى نزلت هذه الآية : ( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ) " . غريب من حديث مالك ، لم نكتبه إلا من حديث ابن بكير .

حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ح . وحدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا مالك ، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط ، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان ، عن أمه عائشة ، " أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص في جلود الميتة إذا دبغت - أو قال : طهرت " . مشهور في الموطأ .

حدثنا شافع بن محمد بن أبي عوانة ، ثنا أحمد بن محمد بن يزيد الزعفراني ، ثنا روح بن الفرج ، ثنا عبد الرحمن بن هانئ ، ثنا مالك ، عن يعلى ، عن عطاء ، عن عمرو بن الرشيد ، عن أبيه ، قال : نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قوم مجذمين ، فقال : " أما كان هؤلاء يسألون الله العافية " . غريب من حديث مالك ، عن يعلى ، لم نكتبه إلا من حديث روح .

التالي السابق


الخدمات العلمية