صفحة جزء
حدثنا أبي ، ثنا أحمد ، ثنا أبو بكر ، قال : حدثني محمد بن إدريس ، ثنا عمرو بن سلم ، عن سلم بن ميمون الخواص ، حدثني عثمان بن زائدة ، قال : " كتب إلي سفيان الثوري : " إن أردت أن يصح جسمك ويقل نومك فأقلل من الأكل " .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد ثنا أبو بكر ، حدثني هارون بن سفيان ، حدثني الأصمعي ، حدثني عمرو بن خريم ، قال : " رأيت سفيان الثوري يشتري بنصف دانق لحما بمكة " .

قال الأصمعي : وبلغني أن سفيان الثوري كان يصنع غداءه ، وعشاءه رغيفين ، فإذا جاءه السائل أعطاه نصف رغيف ، فإذا جاءه بعد ذلك قال : " الله يوسعكم " .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد ثنا أبو بكر ، قال : حدثني سلمة بن شبيب ، عن ثابت أبي محمد الزاهد ، قال : سمعت الثوري ، يقول : " صابروا الأغنياء في الطعام ما بين الشفة واللهاة ، فإنه إذا جاز ذلك لم يعرف لينه من خشنه " .

حدثني محمد بن أحمد بن أبان ، قال : حدثني أبي ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، حدثني محمد بن الحسين ، ثنا أبو الوليد عياش بن عاصم الكلبي ، حدثني سعيد بن صدقة أبو مهلهل ، قال : " أخذ بيدي سفيان الثوري ، فأخرجني إلى الجبان ، فاعتزلنا ناحية عن طريق الناس ، فبكى ثم قال : يا مهلهل ، " إن استطعت أن لا تخالط في زمانك هذا أحدا فافعل ، وليكن همك مرمة جهازك ، واحذر إتيان هؤلاء الأمراء ، وارغب إلى الله في حوائجك لديهم ، وافزع إليه فيما ينوبك وعليك بالاستغناء عن جميع الناس ، وارفع حوائجك إلى من لا تعظم الحوائج عنده ، فوالله ما أعلم اليوم بالكوفة أحدا أفزع إليه في قرض عشرة دراهم أقرضني ، ثم كتبها علي حتى يذهب ويجيء ويقول : جاءني سفيان فاستقرض مني فأقرضته " .

[ ص: 8 ] حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا أحمد بن علي الأبار ، ح . وحدثنا القاضي أبو أحمد ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا أبو هشام ح . وحدثنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا أبو الفضل بن سهل ، ثنا معاوية بن عمرو وقالا : ثنا داود بن يحيى بن يمان ، عن أبيه ، قال : سمعت سفيان الثوري يقول : " ما بالكوفة رجل أثق به في قرض عشرة دراهم إلا رجل إن أعطانيها نوه باسمي فيها " .

حدثنا محمد بن محمد بن أبان ، ثنا أبي ، ثنا عبد الله بن محمد بن سفيان ، ثنا محمد بن الحسين ، حدثني بشر بن مصلح العتكي ، ثنا عطاء بن مسلم الخفاف قال : قال لي سفيان : " يا عطاء ، احذر الناس واحذرني ، فلو خالفت رجلا في رمانة فقال : حامضة ، وقلت : حلوة ، أو قال : حلوة ، وقلت : حامضة ، لخشيت أن يشيط بدمي " .

حدثنا أبي ، ثنا القاسم بن منده ، ثنا أبو هشام الرفاعي ، ثنا داود بن يحيى بن يمان ، عن أبيه ، عن سفيان الثوري ، قال : " اصحب من شئت ، ثم أغضبه ، ثم دس إليه من يسأله عنك " .

حدثنا محمد بن أحمد ، حدثني أبي ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا محمد بن الحسين ، حدثني الصلت بن حكيم ، حدثني عبد الله بن مرزوق ، قال : استشرت سفيان الثوري قلت : أين ترى أن أنزل ؟ قال : " بمر الظهران ، حيث لا يعرفك أحد " .

قال محمد : وحدثني خلف بن إسماعيل البرزاني ، قال : سمعت سفيان الثوري يقول : " أقل من معرفة الناس تقل غيبتك " .

حدثني محمد ، حدثني أبي ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا أبو عبد الرحمن الخزاعي ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت الحسن بن رشيد ، يقول : " يا حسن ، لا تعرفن إلى من لا يعرفك ، وأنكر معرفة من يعرفك " .

حدثنا محمد ، حدثني أبي ، ثنا عبد الله ، حدثني حاتم أبو عبد الرحمن الأزدي ، عن المؤمل بن إسماعيل ، قال : قال سفيان الثوري لرجل : " أخبرني يأتيك ما تكره ممن تعرف منهم أو لا تعرف ؟ قال : بلى ، من أعرف ، قال : فما قل من هؤلاء فهو خير " .

حدثنا أبي ، ثنا أبو الحسن بن عمر العبدي ، ثنا أبو بكر بن عبيد ، حدثني القاسم بن هاشم ، عن محمد بن يوسف الفريابي ، قال : قلت لسفيان الثوري : أرى [ ص: 9 ] الناس يقولون : سفيان الثوري ، وأنت تنام بالليل ؟ فقال لي : " اسكت ، ملاك هذا الأمر التقوى " .

حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن الحسن الأنصاري ، ثنا أبان بن أبي الخصيب ، ثنا أحمد بن موسى ، ثنا ضمرة بن ربيعة ، قال : قال سفيان الثوري : " اليقين أن لا تتهم مولاك في كل ما أصابك " .

التالي السابق


الخدمات العلمية