حدثنا
أبو بكر عبد الله بن محمد بن عطاء ، حدثني أبي ، ثنا
محمد بن مسلم ، ثنا
سلمة بن شبيب ، ثنا
مبارك أبو حماد - مولى إبراهيم بن سام - قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، يقرأ على
علي بن الحسن السليمي : " يا أخي ،
لا تغبط أهل الشهوات بشهواتهم ، ولا ما يتقلبون فيه من النعمة ، فإن أمامهم يوما تزل فيه الأقدام ، وترعد فيه الأجسام ، وتتغير فيه الألوان ، ويطول فيه القيام ، ويشتد فيه الحساب ، وتتطاير فيه القلوب حتى تبلغ الحناجر ، فيالها من ندامة على ما أصابوا من هذه الشهوات ، اجعل كسبك فيما يكون لك ، ولا تجعل كسبك فيما يكون عليك ، فإن الذي يقدم ماله ويعطي حق الله منه ، فماله له وأفضل منه ، والذي يخلف ماله ، ويضيع حق الله فيه فماله وبال عليه يوم القيامة ، اكسب حلالا ، واجلس مع من كسبه من حلال ، وكل طعام من كسبه من حلال ، وليكن أهل مشورتك من كسبه من حلال ، فإن الورع ملاك الدين واستكمال أمر الآخرة ، واعلم أنه يا أخي ، لا يمتنع أحد عن الحرام إلا من هو مشفق على لحمه ودمه ، فإنما دينك لحمك ودمك ، فاجتنب الحرام ، ولا تجلس مع من يكسب الحرام ، ولا تأكل مع من كسبه من حرام ، ولا تدل أحدا على الحرام ، ولا تشيرن به إلى أحد فيأخذه ، ولا تورثه إلى أحد ، وانصح لكل بر وفاجر أن لا يأخذه ، فإن فعلت من ذلك شيئا ، فأنت عون له ، والعون شريك ،
وإياك والظلم ، وأن تكون عونا للظالم ، وأن تصحبه ، أو تؤاكله أو تبتسم في وجهه ، أو تنال منه شيئا فتكون عونا له ، والعون شريك ، لا تخالفن أهل التقوى ، ولا تخادن أهل الخطايا ،
ولا تجالس أهل المعاصي ، واجتنب المحارم كلها ، واتق أهلها ، وإياك والأهواء ، فإن أولها وآخرها باطل ، ولكل ذنب توبة ، وترك الذنب أيسر من طلب التوبة ، وإن
الله غفور رحيم لأهل المعاصي ، رحيم للتوابين ، حليم ودود ، وإياك أن تزداد بحلمه عنك جرأة على المعصية ، فإن الله
[ ص: 25 ] لم يرض لأنبيائه المعصية والحرام والظلم ، فقال : (
ياأيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم ) ، ثم قال للمؤمنين : (
ياأيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ) ثم أجملها فقال : (
ياأيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين ) ، واعلم يا أخي ، أنه لم يرض لأنبيائه ولا للمؤمنين ولا للمشركين حراما ،
ولا تتهاون بالذنب الصغير ، ولكن انظر من عصيت ، عصيت ربا عظيما يعاقب على الصغير ، ويتجاوز عن الكبير ، إن أكيس الكيس من دخل الجنة بذنب عمله فنصبه بين عينيه ، ثم لم يزل حذرا على نفسه من تلك الخطيئة حتى فارق الدنيا ودخل الجنة ، وإن أحمق الحمق من دخل النار بحسنة واحدة نصبها بين عينيه ، ولم يزل يذكرها ويرجو ثوابها ويتهاون بالذنوب حتى فارق الدنيا ودخل النار ، فكن يا أخي كيسا حذرا على ما زل منك ومضى ، لا تدري ماذا يفعل بك ربك فيه ؟ وما بقي من عمرك لا تدري ماذا يحدث لك فيها ، فإن
إبراهيم عليه السلام خليل الرحمن حذر على نفسه فسأل ربه فقال : (
واجنبني وبني أن نعبد الأصنام ) وقال
يوسف عليه السلام : (
توفني مسلما وألحقني بالصالحين ) وقال
موسى عليه السلام : (
رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين ) ، وقال
شعيب عليه السلام : (
وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا ) ، فهؤلاء أنبياؤه خافوا على أنفسهم ، وإنما
المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده " .
حدثنا
محمد بن عبيد الله - إملاء - ثنا
محمد بن عبد الله بن عبد السلام مكحول ، ثنا
محمد بن علي بن ميمون ، ثنا
الفريابي ، قال : " قدم
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ببيت المقدس فأقام ثلاثة أيام ، وصلى عند باب الرحمة ، وعند محراب
داود عليه السلام ، ورابط
بعسقلان أربعين يوما ،
وصحبت سفيان من عسقلان إلى المدينة ، فكان يخرج النفقة ، ونخرج معه جميعا فيدفعها إلى رجل لينفق علينا ، فكنا إذا وضعنا سفرتنا لم يرد أحدا من السؤال إلا أعطاه ، حتى لا يبقى شيء ، فكان بعضنا إذا رآه يصنع ذلك يأخذ خبزه ويتنحى فيأكل " .
حدثنا
أبو بكر الطلحي ، ثنا
أبو حصين ، ثنا
محمد بن الحسين ، ثنا
أحمد بن [ ص: 26 ] عبد الله بن يونس ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، يقول : "
ما رأينا للإنسان شيئا خيرا له من أن يدخل جحرا " .
حدثنا
أبو بكر الطلحي ، ثنا
أبو حصين ، ثنا
أحمد بن عبد الله ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، يقول : "
الناس عندنا مؤمنون مسلمون ، ولكن لا ندري ما هم عند الله تعالى " .
حدثنا
محمد بن عبد الرحمن بن الفضل ، ثنا
محمد الجندي ، ثنا
عبد الله بن أبي غسان ، ثنا
وكيع ، قال : سمعت
سفيان ، يقول : "
الناس عندنا مؤمنون في النكاح ، والطلاق ، والأحكام ، فأما عند الله فلا ندري ، نحن أهل الذنوب " .
حدثنا
الطلحي ، ثنا
أبو حصين ، ثنا
أحمد بن عبد الله بن يونس ، قال : " سمعت رجلا ، يقول
لسفيان : رجل
يكذب بالقدر ، أأصلي وراءه ؟ قال : " لا تقدموه " ، قال : هو إمام القرية ليس لهم إمام غيره ، قال : " لا تقدموه ، لا تقدموه ، وجعل يصيح " .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني
عبد الله بن سعيد الكندي ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17345يحيى بن يمان ، يقول : سمعت
سفيان ، يقول : "
البدعة لا يتاب منها " .
حدثنا القاضي
أبو أحمد محمد بن أحمد ، ثنا
أحمد بن علي بن الجارود ، ثنا
أبو سعيد ، ثنا
ابن يمان ، قال : سمعت
سفيان ، يقول : " البدعة أحب إلى إبليس من المعصية ،
المعصية يتاب منها ، والبدعة لا يتاب منها " .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
خلف بن عمرو العكبري ، ثنا
الحسن بن الربيع البرزاني ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17345يحيى بن يمان ، قال : سمعت
سفيان ، يقول : "
من أصغى سمعه إلى صاحب بدعة ، فقد خرج من عصمة الله تعالى " .
حدثنا أبي ، ثنا
محمد بن يحيى بن منده ، ثنا
الهذيل بن معاوية ، ثنا
إبراهيم بن أيوب ، ثنا
النعمان ، عن
سفيان ، قال : "
إذا ذكر الرجل الذي مات فلا تنظر إلى قول العامة ، ولكن انظر إلى قول أهل العلم والعقل " .
حدثنا
عبد الرحمن بن محمد بن سياه المذكر ،
وسليمان بن أحمد قالا : ثنا
أبو يحيى الرازي ، ثنا
أبو الخزرج ، ثنا
عمرو بن حسان ، قال : "
كان سفيان [ ص: 27 ] nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري نعم المداوي إذا دخل البصرة حدث بفضائل علي ، وإذا دخل
الكوفة حدث بفضائل
عثمان " .
حدثنا
أبو بكر الطلحي ، ثنا
الحسن بن حباش ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14106الحسن بن الصباح ، ثنا
أبو توبة ، عن
عطاء بن مسلم ، قال : قال لي
سفيان : "
إذا كنت في الشام فاذكر مناقب علي ، وإذا كنت
بالكوفة فاذكر مناقب
أبي بكر وعمر " .
حدثنا
أبو بكر الطلحي ، ثنا
خلف بن عمرو العكبري ، ثنا
محمد بن الصباح ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16110شعيب بن حرب ، يقول : " ذكروا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عند
عاصم بن محمد ، فذكروا مناقبه حتى عدوا خمس عشرة منقبة ، فقال : فرغتم ؟ إني لأعرف فيه
فضيلة أفضل من هذه كلها ، سلامة صدره لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم " .
حدثنا
أحمد بن جعفر بن سلم ،
وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا
أحمد بن علي الأبار ، ثنا
يحيى بن أيوب ، ثنا
مروان ، ثنا
حمزة الثقفي ، قال : قال رجل
لسفيان : " ما أزعم
أن عليا أفضل من أبي بكر وعمر ، ولكن أجد
لعلي ما لا أجد لهما ، فقال
سفيان : " أنت رجل منقوص " .
حدثنا
أحمد بن إسحاق ، ثنا
أبو بكر بن أبي عاصم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15244المسيب بن واضح ، قال : سمعت
عبد الوهاب الحلبي ، يقول : " سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ونحن نطوف بالبيت عن
الرجل يحب أبا بكر وعمر ، إلا أنه يجد لعلي من الحب ما لا يجد لهما ، قال : " هذا رجل به داء ينبغي أن يسقى دواء " .
حدثنا
أحمد بن جعفر بن سلم ،
وسليمان بن أحمد ، قالا : ثنا
أحمد بن علي الأبار ، ثنا
أبو غسان ، ثنا
إبراهيم بن المغيرة -وكان شيخا حجاجا - قال : " سألت
سفيان :
أأصلي خلف من يقول : الإيمان قول بلا عمل ؟ قال : " لا ، ولا كرامة " .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
محمد بن علي الأحمر ، ثنا
محمد بن فراس أبو هريرة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16862مؤمل بن إسماعيل ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، يقول : "
منعتنا الشيعة أن نذكر فضائل علي " .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16057حفص بن عمر بن الصباح الرقي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة بن عقبة ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، يقول : " من
قدم عليا على أبي بكر وعمر فقد أزرى
بالمهاجرين والأنصار ، وأخشى أن لا ينفعه مع ذلك
[ ص: 28 ] عمل " .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
أحمد بن محمد الجهم السمري ، ثنا
الجراح بن مخلد ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11942أبا بكر الحنفي ، يقول : سمعت
سفيان ، يقول : " من
قدم عليا على أبي بكر وعمر فقد أزرى عليهما ، وعلى علي ، وعلى غيرهم من الناس " .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا
عقبة بن مكرم ، ثنا
وكيع ، قال : سمعت
سفيان ، يقول : " من
فضل عليا على أبي بكر وعمر وغيرهما فقد أزرى بالمهاجرين والأنصار " .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
أحمد بن علي الأبار ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14381أبو هشام الرفاعي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17345يحيى بن يمان ، عن
سفيان ، قال : "
نأخذ بقول عمر في الجماعة ، ونأخذ بقول ابنه في الفرقة " .
حدثنا أبي ، ثنا
محمد بن أحمد بن يزيد ، ثنا
عبد الله بن عبد الوهاب الخوارزمي ، ثنا
أحمد بن الأحجم ، ثنا
عمار بن عبد الجبار ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، يقول : "
الجهمية كفار ، والقدرية كفار ، فقلت
nindex.php?page=showalam&ids=16418لعبد الله بن المبارك : فما رأيك ؟ قال : رأيي رأي
سفيان " .
حدثنا
أبو محمد بن حيان ، ثنا
عباس بن حمدان ، ثنا
عبد الله بن سعيد الكندي ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12435إسماعيل بن قتيبة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15540بشر بن منصور ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، يقول ، وسأله رجل فقال : على بابي
مسجد إمامه صاحب بدعة قال : " لا تصل خلفه " ، قال : تكون الليلة المطيرة وأنا شيخ كبير ؟ قال : " لا تصل خلفه " .
حدثنا القاضي
أبو أحمد ، ثنا
محمد بن أيوب ،
والحسن بن علي بن زياد ح . وحدثنا
سليمان ، ثنا
أبو زرعة الدمشقي ، قالوا : ثنا
أحمد بن يونس ، قال : " سمعت رجلا يقول
لسفيان : يا
أبا عبد الله أوصني ، قال : "
إياك والأهواء ،
إياك والخصومة ،
إياك والسلطان " .
حدثنا القاضي
أبو أحمد ، ثنا
أبو عمر بن عقبة ،
وأحمد بن محمد بن مصقلة ، قالا : ثنا
الحسن بن عرفة ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16873مبارك بن سعيد ، عن أخيه
سفيان قال : قالوا : " يا
أبا عبد الله ،
لا يزال قوم يسألون عن الإسلام ، ما الإسلام ؟ قال له : " إذا غدوت إلى السوق فانظر إلى أدنى حمال فاسأل عنه ، فإذا أخبرك عنه فهو ذاك " .
[ ص: 29 ] حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
أحمد بن علي الخزاعي ، ثنا
محمد بن كثير ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري : "
ما أحب الله عبدا فأبغضه ، وما أبغضه فأحبه ،
وإن الرجل ليعبد الأوثان وهو عند الله سعيد " .
حدثنا القاضي
أبو أحمد ، ثنا
أبو الفوارس عبد الغفار بن أحمد ، ثنا
يحيى بن عثمان ، ثنا
الفريابي ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري : "
نسمع التشديد فنخشى ، ونسمع اللين فنرجوه لأهل القبلة ، ولا نقضي على الموتى ، ولا نحاسب الأحياء ، ونكل ما لا نعلم إلى عالمه ، ونتهم رأينا لرأيهم " .
حدثنا القاضي
أبو أحمد ، ثنا
أبو الفوارس ، ثنا
يحيى بن عثمان ، ثنا
الفريابي ، ثنا
سفيان ، قال : " ليس من ضلالة إلا وعليها زينة ، فلا
تعرض دينك إلى من يبغضه " .
حدثنا القاضي
أبو أحمد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13530محمد بن أحمد بن راشد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12117أبو عمير بن النحاس ، ثنا
كثير بن الوليد ، قال : قال
الحوشي : "
قلت nindex.php?page=showalam&ids=16004للثوري : يا أبا عبد الله ، أمؤمن أنت ؟ قال : " إن شاء الله " ، قلت له : يا
أبا عبد الله ، لا تفعل ، فقال : " أما سمعت الله تعالى يقول : (
وما علمي بما كانوا يعملون وما أنا بطارد المؤمنين ) ، فقلت : إنما مثلي ومثلك كمثل الطبيب والصيدلاني ، فأنا الطبيب ، وأنت الصيدلاني " .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
أحمد بن سهل بن أيوب ، ثنا
علي بن بحر ، وقال : سمعت
المؤمل بن إسماعيل ، يقول : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري : "
خالفتنا المرجئة في ثلاث : نحن نقول :
الإيمان قول وعمل ، وهم يقولون : الإيمان قول بلا عمل ، ونحن نقول :
يزيد وينقص ، وهم يقولون : لا يزيد ولا ينقص ، ونحن نقول : نحن مؤمنون بالإقرار ، وهم يقولون : نحن مؤمنون عند الله " .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
سهل بن موسى ، ثنا
سلمة بن شبيب ، ثنا
الفريابي ، قال : سمعت
سفيان يقول : "
ليس أحد أبعد من كتاب الله من المرجئة " .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
الحسن بن علي المعمري ، ثنا
محمود بن غيلان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16862مؤمل بن إسماعيل ، قال : " مات
عبد العزيز بن أبي رواد ، وكنت في جنازته حتى وضع عند باب الصفا ، فصف الناس ، وجاء
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، فقال الناس : جاء
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، جاء
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري حتى خرق الصفوف ، والناس ينظرون إليه ،
فجاوز الجنازة ولم يصل عليه ، لأنه كان يرمى بالإرجاء " .
[ ص: 30 ] حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15541بشر بن موسى ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16367عبد الصمد بن حسان ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، يقول : " عليكم بما عليه الحمالون ، والنساء في البيوت ، والصبيان في الكتاب من
الإقرار والعمل " .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
محمد بن عبد الرحيم الديباجي ، ثنا
هارون بن أبي هارون العبدي ، ثنا
حيان بن موسى المروزي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، يقول : " من
زعم أن ، ( قل هو الله أحد ) مخلوق فقد كفر بالله عز وجل " .
حدثنا القاضي
أبو أحمد ، ثنا
الحسن بن إبراهيم ، ثنا
بشار ، ثنا
سليمان بن داود ، ثنا
يحيى بن المتوكل ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، يقول : "
إذا أثنى على الرجل جيرانه أجمعون فهو رجل سوء ، قالوا
لسفيان : كيف ذاك ؟ قال : يراهم يعملون بالمعاصي فلا يغير عليهم ، ويلقاهم بوجه طلق " .
حدثنا القاضي
أبو أحمد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13230أبو يحيى عبد الرحمن بن محمد بن سلم ، ثنا
هناد بن السري ، ثنا
قبيصة ، قال : قال
سفيان : "
لا تصلح القراءة إلا بالزهد ، واغبط الأحياء بما تغبط به الأموات ، أحبهم على قدر أعمالهم ، وذل عند الطاعة ، واستعص عند المعصية " .
حدثنا أبي ، ثنا
محمد بن أحمد بن يزيد ، ثنا
إبراهيم بن معمر ، ثنا
سهل بن عثمان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12309أسباط بن محمد القرشي ، قال : سمعت
سفيان ، يقول : "
لا يكون للقراءة ملح حتى يكون معها زهد " .
حدثنا القاضي
أبو أحمد ، ثنا
أبو الفوارس ، ثنا
يحيى بن عثمان ، ثنا
الفريابي ، ثنا
سفيان ، قال : كان يقال : " من كانت سريرته أفضل من علانيته فذلك الفضل ، ومن كانت
سريرته شرا من علانيته فذلك الجور " .
حدثنا القاضي
أبو أحمد ، ثنا
أحمد بن محمد بن الحسن ، ثنا
الحكم بن معن ، قال : سمعت
عمرو بن محمد العبقري ، يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، يقول : " بلغني
أن العبد يعمل العمل سرا فلا يزال به الشيطان حتى يغلبه فيكتب في العلانية ، ثم يزال الشيطان به حتى يحب أن
[ ص: 31 ] يحمد عليه فينسخ من العلانية فيثبت في الرياء " .
حدثنا
سليمان بن أحمد ، ثنا
محمد بن صالح بن الوليد الترمسي ، ثنا
محمد بن عثمان بن أبي صفوان الثقفي ، قال : سمعت أبي يقول : رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة بن قدامة جاء إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، فلما رآه انتهره وصاح به ، فقيل له : ما شأنه ؟ فقال : إن
شريكا أمر بمال يقسمه ، فولاه هذا ، ثم قال له
سفيان : "
إن شريكا لم يصب لدنسه أحدا غيرك " .